للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عقولا هلكت بيننا وبين العمال لم نكد نتخلص منها.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني عبد المجيد بن أبي عبس من ولد أبي عبس بن جبر قال: مات أبو عبس في سنة أربع وثلاثين في خلافة عثمان بن عفان وهو ابن سبعين سنة. وصلى عليه عثمان ودفن بالبقيع ونزل في قبره أبو بردة بن نيار وقتادة بن النعمان ومحمد بن مسلمة وسلمة بن سلامة بن وقش. وكلهم قد شهد بدرا. وكان أبو عبس يخضب بالحناء.

١٠٣ - مسعود بن عبد سعد بن عامر بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة.

هكذا قال موسى بن عقبة وأبو معشر وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري.

وقال محمد بن إسحاق: هو مسعود بن سعد. وقال محمد بن عمر: هو مسعود بن عبد بن مسعود بن عامر. وليس له عقب وقد انقرضوا. وشهد مسعود بدرا واحدا.

[ومن حلفاء بني حارثة]

[١٠٤ - أبو بردة بن نيار بن عمرو بن عبيد بن عمرو بن كلاب بن دهمان بن غنم]

بن ذهل بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. واسم أبي بردة هانئ وله عقب. وهو خال البراء بن عازب صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد شهد العقبة مع السبعين من الأنصار في رواية موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق وأبي معشر ومحمد بن عمر.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عبد المجيد بن أبي عبس عن أبيه قال:

وأخبرنا محمد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد أن من سمينا ممن شهد بدرا من بني حارثة هؤلاء الثلاثة: أبو عبس ومسعود وأبو بردة. ثبت على ما سمينا من أسمائهم وأنسابهم. قال محمد بن عمر: وشهد أبو بردة أيضا أحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكانت معه راية بني حارثة في غزوة الفتح.

وروى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحاديث حفظها عنه.


١٠٣ المغازي (١٥٨)، ابن هشام (١/ ٣٤٣).
١٠٤ المغازي (١٨)، (٧٨)، (١٠٣)، (١٠٥)، (١٥١)، (١٥٨)، (٢١٨)، (٢٣٢)، (٢٣٣)، (٢٩٤)، (٥٥١)، (٨٠٠)، (٨٩١)، (٨٩٢)، (٨٩٦)، ابن هشام (١/ ٤٥٥، ٦٨٧)، (٧١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>