للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شهيدا في خلافة أبي بكر الصديق سنة اثنتي عشرة. وليس له عقب.

[١٥٤ - سراقة بن كعب بن عمرو بن عبد العزى بن غزية بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم]

وأمه عميرة بنت النعمان بن زيد بن لبيد بن خداش من بني عدي بن النجار.

وكان لسراقة من الولد زيد. قتل يوم جسر أبي عبيد بالقادسية. وسعدى وهي أم حكيم. وأمهما أم زيد بنت سكن بن عتبة بن عمرو بن خديج بن عامر بن جشم بن الحارث بن الخزرج. ونائلة وأمها أم ولد. وهكذا كان أبو معشر ومحمد بن عمر وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري يقولون في نسب سراقة عبد العزى بن غزية.

وفي رواية إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق: عبد العزى بن عروة. وفي رواية هارون بن أبي عيسى عن محمد بن إسحاق: عبد العزى بن عزرة. وكلاهما خطأ وإنما هو عبد العزى بن غزية. وشهد سراقة بن كعب بدرا واحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتوفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان وليس له عقب.

١٥٥ - حارثة بن النعمان بن نفع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة بن غنم.

وأمه جعدة بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم. وكان لحارثة من الولد عبد الله وعبد الرحمن وسودة. وكانت من المبايعات. وعمرة. وهي أيضا من المبايعات. وأم هشام. وهي أيضا من المبايعات. وأمهم أم خالد بنت خالد بن يعيش بن قيس بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار. وأم كلثوم وأمها من بني عبد الله بن غطفان. وأمة الله وأمها من بني جندع. ويكنى حارثة أبا عبد الله. وشهد حارثة بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله عليه السلام. قال حارثة ورأيت جبريل -صلى الله عليه وسلم- من الدهر مرتين: يوم الصورين حين خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى بني قريظة حين مر بنا في صورة دحية بن خليفة الكلبي فأمرنا بلبس السلاح. ويوم موضع الجنائز حين رجعنا من حنين مررت وهو يكلم النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم أسلم فقال جبريل:

من هذا يا محمد؟ قال:، حارثة بن النعمان،. قال: أما إنه من المائة الصابرة يوم حنين الذين تكفل الله بأرزاقهم في الجنة ولو سلم لرددنا عليه.

أخبرنا عبد الرحمن بن يونس قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك


١٥٤ المغازي (١٦٢)، وابن هشام (١/ ٧٠٥).
١٥٥ المغازي (٢٤)، (١٣٩)، (١٦٢)، (٤٩٨)، (٤٩٩)، (٧٠٨)، (٩٠٠)، (٩٠١)، وابن هشام (١/ ٧٠٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>