للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والحارث وعوف وسلمى. وهي أم عبد الله. ورملة وأمهم أم الحارث بنت سبرة بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار. وإبراهيم وعائشة وأمهما أم عبد الله بنت نمير بن عمرو بن علي من جهينة. وسارة وأمها أم ثابت. وهي رملة بنت الحارث بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

قال محمد بن عمر: ويروى أن معاذ بن الحارث ورافع بن مالك الزرقي أول من أسلم من الأنصار بمكة ويجعل في الثمانية النفر الذين أسلموا أول من أسلم من الأنصار بمكة. ويجعل في الستة النفر الذين يروى أنهم أول من لقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الأنصار بمكة فأسلموا لم يتقدمهم أحد. قال محمد بن عمر: وأمر الستة أثبت الأقاويل عندنا. وشهد معاذ بن الحارث العقبتين جميعا في روايتهم جميعا. وآخى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين معاذ بن الحارث بن عفراء ومعمر بن الحارث. وتوفي معاذ بن الحارث بعد ما قتل عثمان بن عفان. رضي الله عنه. أيام علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان. رضي الله عنهما. وله عقب اليوم.

[١٦٢ - وأخوه معوذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم]

وأمه عفراء بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار. وكان لمعوذ من الولد الربيع بنت معوذ وعميرة بنت معوذ وأمهما أم يزيد بنت قيس بن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار. شهد العقبة مع السبعين من الأنصار في رواية محمد بن إسحاق وحده. وشهد بدرا. وهو الذي ضرب أبا جهل هو وأخوه عوف بن الحارث حتى أثبتاه وعطف عليهما أبو جهل. لعنه الله. يومئذ فقتلهما. ووقع أبو جهل صريعا فذفف عليه عبد الله بن مسعود. رحمه الله. وليس لمعوذ بن الحارث عقب.

[١٦٣ - وأخوهما عوف بن الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم]

وأمه عفراء بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم. ويجعل في الستة النفر الذين أسلموا أول من أسلم من الأنصار بمكة وشهد العقبتين في رواية محمد بن عمر. وفي


١٦٢ المغازي (٢٤)، (٦٨)، (٨٨)، (٨٩)، (٩١)، (١١٨)، (١٤٦)، (١٤٩)، (١٦٢)، (٣١٨)، وابن هشام (١/ ٤٥٧، ٦٢٥، ٦٤٥، ٧٠٢، ٧٠٨، ٧١٠).
١٦٣ المغازي (٢٤)، (٦٨)، (٨٨)، (٨٩)، (٩١)، (١١٨)، (١٤٦)، (١٤٩)، (١٦٢)، وابن هشام (١/ ٤٢٩، ٧٠٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>