للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

خارجة بن زيد. وقتلت أوس بن أرقم.

[٢٠٩ - عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن إمرئ القيس بن عمرو بن إمرئ القيس]

بن مالك الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. وأمه كبشة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك الأغر.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عبد الله بن مسلم الجهني عن أبي عتيق عن جابر بن عبد الله في حديث رواه عن عبد الله بن رواحة أنه كان يكنى أبا محمد. قال محمد بن عمر: وسمعت من يقول إنه كان يكنى أبا رواحة. ولعله كان يكنى بهما جميعا. وليس له عقب. وهو خال النعمان بن بشير بن سعد. وكان عبد الله بن رواحة يكتب في الجاهلية وكانت الكتابة في العرب قليلة. وشهد عبد الله العقبة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعا وهو أحد النقباء الاثني عشر من الأنصار وشهد بدرا واحدا والخندق والحديبية وخيبر وعمرة القضية. وقدمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بدر يبشر أهل العالية بما فتح الله عليه. والعالية بنو عمرو بن عوف وخطمة ووائل. واستخلفه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المدينة حين خرج إلى غزوة بدر الموعد. وبعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سرية في ثلاثين راكبا إلى أسير بن رازم اليهودي بخيبر فقتله. وبعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى خيبر خارصا فلم يزل يخرص عليهم إلى أن قتل بمؤتة.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي قال: أخبرنا سفيان الثوري عن الشيباني عن الشعبي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث عبد الله بن رواحة إلى أهل خيبر فخرص عليهم.

أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن طارق عن سعيد بن جبير قال: دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسجد على بعير يستلم الحجر بمحجن. معه عبد الله بن رواحة آخذ بزمام ناقته وهو يقول:


٢٠٩ طبقات خليفة (٩٣)، وتاريخ خليفة (٧٧)، (٧٩)، (٨٦)، (٨٧)، وعلل أحمد (١/ ١٦٦)، المعرفة ليعقوب (١/ ٢٥٩، ٣٩١)، (٢/ ٢٢٩)، (٣/ ١٦٠، ٢٥٨، ٢٥٩)، والجرح والتعديل (٥/ ت ٢٣٠)، والاستيعاب (٣/ ٨٩٨)، وتاريخ دمشق (٣٠٣)، وتهذيب الأسماء (١/ ٣٦٥)، وأسد الغابة (٣/ ١٥٦)، وسير أعلام النبلاء (١/ ٢٣٠)، والعبر (١/ ٩)، وتجريد أسماء الصحابة (١/ ت ٣٢٨٠)، وتهذيب الكمال (٣٢٦٨)، وتذهيب التهذيب (٢) ورقة (١٤٤)، وتهذيب التهذيب (٥/ ٢١٢)، والإصابة (٢/ ت ٤٦٧٦)، وتقريب التهذيب (١/ ٤١٥)، وخلاصة الخزرجي (٢/ ت ٣٤٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>