للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم الحبلى بن غنم وهو عبد الله بن أبي بن سلول.

وشهد مالك بن الدخشم العقبة في رواية موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق ومحمد بن عمر. وقال أبو معشر. لم يشهد مالك العقبة.

أخبرنا محمد بن عمر عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين قال: لم يشهد مالك بن الدخشم العقبة. قالوا: وشهد مالك بدرا واحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من تبوك مع عاصم بن عدي فأحرقا مسجد الضرار في بني عمرو بن عوف بالنار. وتوفي مالك وليس له عقب.

٢٣٨ - نوفل بن عبد الله بن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج.

وكان مالك بن العجلان سيد الخزرج في زمانه هو ابن خالة أحيحة بن الجلاح. وشهد نوفل بن عبد الله بدرا وأحدا وقتل يوم أحد شهيدا في شوال على رأس اثنين وثلاثين شهرا وليس له عقب.

٢٣٩ - عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف وأمه من مزينة.

وكان لعتبان من الولد عبد الرحمن وأمه ليلى بنت رئاب بن حنيف بن رئاب بن أمية بن زيد بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني عبد الله بن جعفر عن عبد الواحد بن أبي عون قال: آخى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين عتبان بن مالك وعمر بن الخطاب. وكذلك قال محمد بن إسحاق. وشهد عتبان بن مالك بدرا وأحدا والخندق وذهب بصره على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فسأل النبي -صلى الله عليه وسلم-.، أن يأتيه فيصلي في مكان من بيته فيتخذه مصلى،.

ففعل ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن محمود إن شاء الله: أن عتبان بن مالك الأنصاري كان محجوب البصر وأنه ذكر للنبي -صلى الله عليه وسلم- التخلف عن الصلاة فقال: هل تسمع النداء؟ فقال: نعم. فلم يرخص له.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا معمر ومالك عن الزهري عن محمود بن


٢٣٨ المغازي (١٦٧)، (٣٠٣).
٢٣٩ ابن هشام (١/ ٤٩٤، ٥٠٥، ٧٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>