للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام. شهد بدرا في رواية موسى بن عقبة وأبي معشر ومحمد بن عمر ولم يذكره محمد بن إسحاق فيمن شهد عنده بدرا. وشهد أحدا وليس له عقب.

[٢٦٦ - وأخوهما خلاد بن عمرو]

بن الجموح بن زيد بن حرام وأمه هند بنت عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام. شهد بدرا في روايتهم جميعا وشهد أحدا وليس له عقب.

[٢٦٧ - الحباب بن المنذر بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب]

ويكنى أبا عمرو وأمه الشموس بنت حق بن أمة بن حرام. وكان لحباب من الولد خشرم وأم جميل وأمهما زينب بنت صيفي بن صخر بن خنساء من بني عبيد بن سلمة. والحباب هو خال المنذر بن عمرو الساعدي أحد النقباء وهو الذي قتل يوم بئر معونة. وقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، أعنق ليموت،. وشهد الحباب بدرا.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني إبراهيم بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نزل منزلا يوم بدر فقال الحباب بن المنذر: ليس هذا بمنزل. انطلق بنا إلى أدنى ماء إلى القوم ثم نبني عليه حوضا ونقذف فيه الآنية فنشرب ونقاتل ونعور ما سواها من القلب. قال فنزل جبريل عليه السلام. على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: الرأي ما أشار به الحباب بن المنذر. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، يا حباب أشرت بالرأي،. فنهض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ففعل ذلك.

أخبرنا سليمان بن حرب قال: أخبرنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد أن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

استشار الناس يوم بدر فقام الحباب بن المنذر فقال: نحن أهل الحرب أرى أن نعور المياه إلا ماء واحدا نلقاهم عليه. قال واستشارهم يوم قريظة والنضير. قال فقام الحباب بن المنذر فقال: أرى أن ننزل بين القصور فنقطع خبر هؤلاء عن هؤلاء وخبر هؤلاء عن


٢٦٦ المغازي (٢٣)، (١٦٩)، (٢٦٥)، (٢٦٦)، (٢٠٦)، ابن هشام (١/ ٢٩٧).
٢٦٧ المغازي (٥٣)، (٥٤)، (٥٨)، (٨٣)، (٨٤)، (٨٥)، (١٤٢)، (١٥٠)، (١٦٩)، (٢٠٧)، (٢١٥)، (٢٣٤)، (٢٤٠)، (٢٥٦)، (٢٥٧)، (٣٣٤، (٣٨٧)، (٤٠٥)، (٤٩٨)، (٥١٥)، (٥٧٤)، (٦٤٣)، (٦٤٩)، (٦٥٩)، (٦٦٢)، (٦٦٣)، (٦٦٧)، (٧١٠)، (٨٩٥)، (٩٢٥)، (٩٢٦)، (٩٨٥)، (٩٩٦). ابن هشام (١/ ٦٢٠، ٦٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>