للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بشر عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ليلة ظلماء حندس فتحدثا عنده حتى إذا خرجا أضاءت لهما عصا أحدهما فمشيا في ضوئها. فلما تفرق لهما الطريق أضاءت لكل واحد منهما عصاه فمشى في ضوئها.

أخبرنا الفضل بن دكين عن سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه.

أخبرني عبد الله بن مسلمة بن قعنب الحارثي وخالد بن مخلد قالا: أخبرنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن بشير بن يسار أن أسيد بن الحضير كان يؤم قومه فاشتكى فصلى بهم قاعدا. قال سليمان بن بلال في حديثه: فصلوا وراءه قعودا.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن أصحابهم. قال محمد بن عمر: وأخبرنا محمد بن صالح وزكرياء بن زيد عن عبد الله بن أبي سفيان عن محمود بن لبيد قال: توفي أسيد بن الحضير في شعبان سنة عشرين فحمله عمر بن الخطاب بين العمودين من بني عبد الأشهل حتى وضعه بالبقيع وصلى بالبقيع.

أخبرنا خالد بن مخلد البجلي قال: أخبرنا عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: هلك أسيد بن الحضير وترك عليه أربعة آلاف درهم دينا. وكان ماله يغل كل عام ألفا فأرادوا بيعه فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فبعث إلى غرمائه فقال: هل لكم أن تقبضوا كل عام ألفا فتستوفوه في أربع سنين؟ قالوا: نعم يا أمير المؤمنين. فأخروا ذلك فكانوا يقبضون كل عام ألفا.

أخبرنا معن بن عيسى قال: أخبرنا مالك بن أنس عن يزيد بن قسيط عن محمود بن لبيد أن أسيد بن الحضير هلك وترك دينا فكلم عمر غرماءه أن يؤخروه.

[٣٢٧ - أبو الهيثم بن التيهان]

واسمه مالك وهو بلي حليف لبني عبد الأشهل. وأمه أم مالك بنت مالك من بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. وهو أحد النقباء الاثني عشر من الأنصار. وشهد العقبتين جميعا وبدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد كتبنا جميع أمره فيمن شهد بدرا من بني عبد الأشهل.


٣٢٧ المغازي (١٥٨)، (٦٩١)، (٧٠٧)، (٧١٨)، (٧٢٠)، ابن هشام (١/ ٤٣٣، ٤٤٢، ٤٤٥، ٤٤٧، ٤٥٥، ٦٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>