للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثم رجع إلى حديث عبد الحكيم عن عبد الله بن عمرو بن سعيد قال: فلما خرج أبو أحيحة إلى ماله بالظريبة أسلم عمرو بن سعيد ولحق بأخيه خالد بن سعيد بأرض الحبشة.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا جعفر بن محمد بن خالد عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان قال: أسلم عمرو بن سعيد بعد خالد بن سعيد بيسير.

وكان من مهاجرة الحبشة في الهجرة الثانية معه امرأته فاطمة بنت صفوان بن أمية بن محرث بن شق بن رقبة بن مخدج الكنانية. وكان محمد بن إسحاق أيضا يسميها وينسبها هكذا.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني جعفر بن محمد بن خالد عن إبراهيم بن عقبة عن أم خالد بنت خالد قالت: قدم علينا عمي عمرو بن سعيد أرض الحبشة بعد مقدم أبي بسنتين فلم يزل هناك حتى حمل في السفينتين مع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقدموا على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو بخير سنة سبع من الهجرة. فشهد عمرو مع النبي -صلى الله عليه وسلم- الفتح وحنين والطائف وتبوك. فلما خرج المسلمون إلى الشام فكان فيمن خرج فقتل يوم أجنادين شهيدا في خلافة أبي بكر الصديق في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة. وكان على الناس يومئذ عمرو بن العاص.

[ومن حلفاء بني عبد شمس بن عبد مناف]

[٣٦٢ - أبو أحمد بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة]

واسمه عبد الله. وأمه أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا محمد بن صالح عن يزيد بن رومان قال: أسلم أبو أحمد بن جحش مع أخويه عبد الله وعبيد الله قبل أن يدخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دار الأرقم يدعو فيها.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني عمر بن عثمان الجحشي عن أبيه


٣٦٢ المغازي (٢)، (١٣)، (١٦)، (١٧)، (١٩)، (١٤٠)، (١٥٤)، (٢٥٣)، (٢٧٤)، ٢٩١)، (٣٠٠)، (٨٣٩)، (٨٤٠)، (٨٤١)، ابن هشام (١/ ٤٧٠، ٤٧٢، ٥٠٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>