للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال فقال:، صم وأفطر وصل ونم فإن لجسدك عليك حقا. وإن لزوجك عليك حقا.

وإن لزورك عليك حقا. وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام،. قال فشددت فشدد علي فقلت: يا رسول الله إني أجد قوة. قال:، فصم من كل شهر ثلاثة أيام، فقال فشددت فشدد علي فقلت: يا رسول الله فإني أجد قوة. قال فقال:، فصم صيام نبي الله داود لا تزد عليه، قال قلت: يا رسول الله وما كان صيام داود عليه السلام؟

قال:، كان يصوم يوما ويفطر يوما،. قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب وأبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أخبراه أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أني أقول لأصومن الدهر ولأقومن الليل فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، أنت الذي تقول لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت؟، قال: قد قلت ذلك يا رسول الله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، إنك لا تستطيع ذلك فأفطر وصم ونم وقم. وصم من الشهر ثلاثة أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر،. قال قلت: إني أطيق أفضل من ذلك. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، صم يوما وأفطر يومين. قال: إني أطيق أفضل من ذلك. فقال:، لا أفضل من ذلك،.

قال: أخبرنا عبد الله بن بكر بن حبيب السهمي من باهلة قال: حدثنا حاتم بن أبي صغيرة عن عمرو بن دينار قال: قال عبد الله بن عمرو لما أسن ليتني أخذت برخصة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال وكان من تلك الأيام يوم من أيام التشريق فدعاه عمرو فقال: هلم إلى الغداء. قال: إني صائم. قال: ليس لك ذلك لأنها أيام أكل وشرب. قال وسأله: كيف تقرأ القرآن؟ قال: اقرأه كل ليلة. قال: أفلا تقرأه في كل عشر؟ قال: أنا أقوى من ذلك. قال: فاقرأه في كل ست.

قال: أخبرنا محمد بن بكر البرساني قال: حدثنا ابن جريج قال: أخبرني سعيد بن كثير أن جعفر بن المطلب أخبره أن عبد الله بن عمرو بن العاص دخل على عمرو بن العاص في أيام منى فدعاه إلى الغداء فقال: إني صائم. ثم الثانية فكذلك.

ثم دعاه الثالثة فقال: لا إلا أن تكون سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: فإني سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قال: أخبرنا عبيدة بن حميد عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو

<<  <  ج: ص:  >  >>