للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كثيرا. وروى عنه البصريون. وبقية ولده ببادية البصرة وقد نزل قوم منهم البصرة.

٤٥١ - جاهمة بن العباس بن مرداس.

وقد أسلم وصحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وروى عنه أحاديث.

قال: أخبرنا حجاج بن محمد عن ابن جريج قال: أخبرني محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه طلحة عن معاوية بن جاهمة السلمي أن جاهمة جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئتك أستشيرك. فقال: هل لك من أم؟ قال: نعم. قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجلها. ثم الثانية ثم الثالثة في مقاعد شتى. وكمثل هذا القول.

٤٥٢ - يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جرة بن زغب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.

وهو أبو معن بن يزيد السلمي الذي روى عنه أبو الجويرية قال: بايعت النبي -صلى الله عليه وسلم- أنا وأبي وجدي وخاصمت إليه فأفلجني. وعقد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليزيد بن الأخنس يوم فتح مكة لواء من الألوية الأربعة التي عقدها لبني سليم. وسكن يزيد الكوفة بعد ذلك هو وولده. وشهد معن بن يزيد يوم المرج مرج راهط.

٤٥٣ - الضحاك بن سفيان بن الحارث بن زائدة بن عبد الله بن حبيب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.

أسلم وصحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وعقد له لواء يوم فتح مكة.

٤٥٤ - عتبة بن فرقد.

وهو يربوع بن حبيب بن مالك بن أسعد بن رفاعة بن ربيعة بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم. كان شريفا بالكوفة يقال لهم الفراقدة.

٤٥٥ - خفاف بن عمير بن الحارث بن الشريد.

واسمه عمرو بن رباح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم. وكان شاعرا وهو الذي يقال له خفاف ابن ندبة. وهي أمه بها يعرف. وهي ابنة الشيطان بن قنان سبية من بني الحارث بن كعب. ويقال إن ندبة كانت أمه سوداء. وشهد خفاف فتح مكة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان معه لواء بني سليم الآخر.


٤٥٣ المغازي (٧)، (٣٤٩)، (٩٧٣)، (٩٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>