للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٠٩ - هانئ بن أوس الأسلمي.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: حدثنا إسرائيل بن مجزأة عن هانئ بن أوس. وكان ممن شهد الشجرة. أنه اشتكى ركبته فكان إذا سجد جعل تحت ركبته وسادة.

٥١٠ - أبو مروان الأسلمي.

واسمه معتب بن عمرو. روى عنه ابنه عطاء بن أبي مروان. وروى الناس عن عطاء بن أبي مروان.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا سعيد بن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن جده معتب بن عمرو الأسلمي قال: كنت جالسا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فجاءه ماعز بن مالك فقال: زنيت. فأعرض عنه ثلاثا. فقالها الرابعة. فأقبل عليه فقال:، أنكحتها؟، فقال: نعم حتى غاب ذلك في ذلك منها كما يغيب المرود في المكحلة والرشي في البئر.

٥١١ - بشير الأسلمي.

قال: أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي قال: حدثنا قيس بن الربيع قال: حدثني بشر بن بشير الأسلمي قال: أخبرني أبي وكان من أصحاب الشجرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يناجينا،.

وقد روى حميد بن عبد الرحمن الحميري عن بشير هذا أيضا حديثا طويلا سماعا من أبي عوانة عن داود الأودي عن حميد بن عبد الرحمن في بيعة يزيد بن معاوية وعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحياء.

٥١٢ - الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي.

وكان محمد بن عمر يقول: ابن دهر.

قال: أخبرنا محمد بن عمر عن عمر بن عقبة بن أبي عائشة الأسلمي عن المنذر بن جهم عن الهيثم بن دهر قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في عنفقته وناصيته حزرته يكون ثلاثين شيبة عددا.

٥١٣ - الحارث بن حبال بن ربيعة بن دعبل بن أنس بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم.

صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وشهد معه الحديبية في رواية هشام بن محمد.

٥١٤ - مالك بن جبير بن حبال بن ربيعة بن دعبل.

صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وشهد معه

<<  <  ج: ص:  >  >>