للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عمرو بن مرداس بن عبد الرحمن الجندي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لي:، ابسط ثوبك،. فبسطته ثم حدثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- النهار. ثم ضممت ثوبي إلى بطني فما نسيت شيئا مما حدثني.

قال: أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب الحارثي قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة أنه قال: يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال:، لقد ظننت يا أبا هريرة ألا يسألني عن هذا الحديث أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث. إن أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله مخلصا من قبل نفسه،.

قال: أخبرنا محمد بن حميد العبدي عن معمر عن الزهري في قوله: «إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ» البقرة: ١٥٩. قال قال أبو هريرة: إنكم لتقولون أكثر أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولله الموعد. ويقولون ما للمهاجرين لا يحدثون عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الأحاديث.

وإن أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم صفقاتهم بالسوق. وإن أصحابي من الأنصار كانت تشغلهم أرضوهم والقيام عليها. وإني كنت امرأ مسكينا وكنت أكثر مجالسة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحضر إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا. وإن النبي -صلى الله عليه وسلم- حدثنا يوما فقال: من يبسط ثوبه حتى أفرغ فيه من حديثي ثم يقبضه إليه فلا ينسى شيئا سمعه مني أبدا؟ فبسطت ثوبي. أو قال: نمرتي. فحدثني ثم قبضه إلي. فو الله ما كنت نسيت شيئا سمعته منه. وأيم الله لولا آية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبدا. ثم تلا: «إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ» البقرة: ١٥٩.

قال محمد بن حميد. قال معمر وبلغني عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة قال: من سئل عن علم فكتمه أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من نار.

قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا محمد بن عمر بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة أنه قال: لولا آية في البقرة ما حدثتكم بحديث أبدا: «إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ» البقرة: ١٥٩. لكن الموعد لله.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا أبو شهاب عن ليث عن

<<  <  ج: ص:  >  >>