للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: نعم نحو ما ترى. قال وأهوى محمد بيده إلى لحيته وهي حمراء. قلت: فما كان لباسه؟ قال: نحو ما ترى. قال وعلى محمد ثوبان ممشقان من كتان. قال وتمخط يوما فقال: بخ بخ. أبو هريرة يتمخط في الكتان.

قال: أخبرنا روح بن عباده قال: حدثنا حبيب بن الشهيد عن محمد بن سيرين أنه كان يخضب بالحناء. قال فقبض يوما على لحيته فقال: كان خضابي خضاب أبي هريرة ولحيتي مثل لحيته وشعري مثل شعره وثيابي مثل ثيابه وعليه ممصران.

قال: أخبرنا بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين قال: حدثنا ابن عون عن محمد قال: امتخط أبو هريرة في ثوبه فقال: بخ بخ يتمخط في الكتان.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا شيخ أظنه من أهل المدينة قال: رأيت أبا هريرة يحفي عارضيه يأخذ منهما. قال ورأيته أصفر اللحية.

قال: أخبرنا عمرو بن عاصم قال: حدثنا همام بن يحيى قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير أن أبا هريرة كان يكره أن ينتعل قائما وأن يأتزر فوق قميصه.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس وسعيد بن منصور قالا: حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار قال: حدثنا عبد الله بن عثمان بن خيثم عن عبد الرحمن بن أبي لبيبة الطائفي أنه قال: رأيت أبا هريرة وهو في المسجد. قال ابن خيثم فقلت لعبد الرحمن: صفه لي. فقال: رجل آدم بعيد ما بين المنكبين. ذو ضفرين. أفرق الثنيتين.

قال: أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي قال: حدثنا عكرمة بن عمار قال: حدثني ضمضم بن جوس قال: دخلت مسجدا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا أنا بشيخ يضفر رأسه براق الثنايا. قلت: من أنت رحمك الله؟ قال: أنا أبو هريرة.

قال: أخبرنا عمرو بن الهيثم عن ابن أبي ذئب عن عثمان بن عبيد الله قال: رأيت أبا هريرة يصفر لحيته ونحن في الكتاب.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين عن قرة بن خالد قال: قلت لمحمد بن سيرين:

كان أبو هريرة يخضب؟ قال: نعم خضابي هذا. وهو يومئذ بحناء.

قال: أخبرنا عمرو بن الهيثم قال: حدثنا أبو هلال عن محمد بن سيرين عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>