للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حلفاء بني عبد شمس بن عبد مناف.

٦٣٧ - مليح بن عوف السلمي.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني عبد الله بن الحارث بن الفضيل عن أبيه عن حبيب بن عمير عن مليح بن عوف السلمي قال: بلغ عمر بن الخطاب أن سعد بن أبي وقاص صنع بابا مبوبا من خشب على باب داره وخص على قصره خصا من قصب.

فبعث محمد بن مسلمة وأمرني بالمسير معه وكنت دليلا بالبلاد. فخرجنا وقد أمره أن يحرق ذلك الباب وذلك ألخص. وأمره أن يقيم سعدا لأهل الكوفة في مساجدهم.

وذلك أن عمر بلغه عن بعض أهل الكوفة أن سعدا حابى في بيع خمس باعه.

فانتهينا إلى دار سعد فأحرق الباب وألخص وأقام محمد سعدا في مساجدها فجعل يسألهم عن سعد ويخبرهم أن أمير المؤمنين أمره بهذا فلا يجد أحدا يخبره إلا خيرا.

[٦٣٨ - سنين أبو جميلة]

رجل من بني سليم من أنفسهم له أحاديث. سمع من عمر بن الخطاب. وفي حديث صالح بن كيسان عن الزهري عن سنين أبي جميلة السليطي. وكان منزله بالعمق.

أخبرنا سفيان بن عيينة عن الزهري سمع سنينا أبا جميلة يقول: وجدت منبوذا على عهد عمر فذكره عريفي له فأرسل إلي فدعاني فقال لي: هو حر وولاؤه لك وعلينا رضاعه.

٦٣٩ - مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث.


٦٣٨ تاريخ ابن معين (٢/ ٢٤٠)، وعلل أحمد (١/ ٧٨)، والتاريخ الكبير (٤/ ت ٢٥٢٥)، والجرح والتعديل (٤/ ت ١٣٩٤)، والاستيعاب (٢/ ٦٨٩)، (٤/ ١٦٢١)، وتقييد المهمل (٦٤)، وأسد الغابة (٢/ ٣٦١)، وتهذيب الأسماء (١/ ٢٣٦)، والتجريد (١/ ٢٥٤١)، وتهذيب الكمال (٢٦٠١)، تذهيب التهذيب (٢) ورقة (٦٠)، وتهذيب التهذيب (٤/ ٢٤٥)، والإصابة (٢/ ت ٣٥١٨)، وتقريب التهذيب (١/ ٣٣٥)، وخلاصة الخزرجي (١/ ت ٢٨٩١).
٦٣٩ الجرح والتعديل (٨/ ٢١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>