للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الله -صلى الله عليه وسلم- أنزلت عليه النبوة وهو ابن أربعين سنة. وكان معه إسرافيل ثلاث سنين.

ثم عزل عنه إسرافيل وأقرن به جبريل عشر سنين بمكة وعشر سنين مهاجره بالمدينة.

فقبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ابن ثلاث وستين سنة. قال محمد بن سعد: فذكرت هذا الحديث لمحمد بن عمر فقال: ليس يعرف أهل العلم ببلدنا أن إسرافيل قرن بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وإن علماءهم وأهل السيرة منهم يقولون لم يقرن به غير جبريل من حين أنزل عليه الوحي إلى أن قبض -صلى الله عليه وسلم-.

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي محمد قال: سمعت زرارة بن أوفى يقول: القرن مائة وعشرون عاما. قال: فبعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قرن كان العام الذي مات فيه يزيد بن معاوية.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا سالم بن العلاء الأنصاري عن عبد الملك أبي سليمان عن أبي جعفر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، بعثت إلى الأحمر والأسود،. قال عبد الملك: الأحمر الناس والأسود الجن (١).

أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق عن عوف عن الحسن قال: قال رسول الله.

-صلى الله عليه وسلم-:، أنا رسول من أدركت حيا ومن يولد بعدي، (٢).

أخبرنا محمد بن عمر الأسلمي. حدثني أبو عتبة إسماعيل بن عباس عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، بعثت إلى الناس كافة فإن لم يستجيبوا لي فإلى العرب فإن لم يستجيبوا لي فإلى قريش فإن لم يستجيبوا لي فإلى بني هاشم فإن لم يستجيبوا لي فإلي وحدي، (٣).

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، أرسلت إلى الناس كافة وبي ختم النبيون، (٤).


(١) انظر الحديث في: [مسند أحمد بن حنبل (٤/ ١٦٦)، (٥/ ١٤٥)، وموارد الظمآن (٢٠٠)، والشفا (١/ ١٣٤، ٣٣٠)، وتفسير ابن كثير (٦/ ١٠٠، ٥٠٦)، وزاد المسير (١/ ٣٦٥)].
(٢) انظر الحديث في: [كنز العمال (٣١٨٨٥))].
(٣) انظر الحديث في: [مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٣٠٤)، والسنن الكبرى (٢/ ٤٣٣)، وتفسير ابن كثير (٢/ ١١٢، ٢٨١)، (٣/ ٤٨٩)، (٤/ ٣٩٧)، (٦/ ١٠١، ٥٠٦، ٥١٢)، والمعجم الكبير للطبراني (١٢/ ٤١٣)، وفتح الباري (١/ ٤٣٩)، والدر المنثور (٥/ ٢٣٧)].
(٤) انظر الحديث في: [السنن الكبرى للبيهقي (٢/ ٤٣٣، ٤٣٤)].

<<  <  ج: ص:  >  >>