للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عمر بن مخزوم. ومحمدا وعمران وأمهما أم عبد الملك بنت عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية. وإبراهيم وبريهة وأمهما أم ولد. وإسماعيل وزكرياء وأمهما أم ولد. وفاطمة وأمها أم حكيم بنت عبد الله بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب. وأم سلمة وأم هشام وأمهما ابنة خراش بن أمية بن ربيعة بن الفضل بن منقذ بن عفيف بن كليب بن حبشية بن خزاعة. ولد عبد الله بن مطيع على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وله أموال وبئر فيما بين السقيا والأبواء تعرف ببئر ابن مطيع يردها الناس.

حدثنا محمد بن سعد قال: أخبرنا عبد الله بن نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير قال: حدثني العطاف بن خالد عن أمية بن محمد بن عبد الله بن مطيع أن عبد الله بن مطيع أراد أن يفر من المدينة ليالي فتنة يزيد بن معاوية فسمع بذلك عبد الله بن عمر فخرج إليه حتى جاءه قال: أين تريد يا ابن عم؟ فقال: لا أعطيهم طاعة أبدا. فقال:

يا ابن عم لا تفعل فإني أشهد أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:، من مات ولا بيعة عليه مات ميتة جاهلية،.

حدثنا محمد بن سعد قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني عبد الله بن جعفر عن أبي عون قال: لما خرج حسين بن علي من المدينة يريد مكة مر بابن مطيع وهو يحفر بئره. فقال له: أين. فداك أبي وأمي؟ قال: أردت مكة. … (١) وذكر له أنه كتب إليه شيعته بها فقال له ابن مطيع: إني فداك أبي وأمي. متعنا بنفسك ولا تسر إليهم.

فأبى حسين فقال له ابن مطيع: إن بئري هذه قد رشحتها وهذا اليوم أوان ما خرج إلينا في الدلو شيء من ماء. فلو دعوت الله لنا فيها بالبركة. قال: هات من مائها. فأتي من مائها في الدلو فشرب منه ثم مضمض ثم رده في البئر فأعذب وأمهى.

حدثنا محمد بن سعد قال: أخبرنا محمد بن عمر عن عبد الله عن أبيه قال: مر حسين بن علي على ابن مطيع وهو ببئره قد أنبطها. فنزل حسين عن راحلته فاحتمله ابن مطيع احتمالا حتى وضعه على سريره ثم قال: بأبي وأمي أمسك علينا نفسك.

فو الله لئن قتلوك ليتخذنا هؤلاء القوم عبيدا.

حدثنا محمد بن سعد قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة عن أبيه قال: لما أجمع يزيد بن معاوية أن يبعث الجيوش إلى المدينة أيام الحرة وكلمه عبد الله بن جعفر بن أبي طالب


(١) نقص في الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>