للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن جابر عن سالم أو نافع عن ابن عمر قال: لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يأتي قباء ماشيا وراكبا.

أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي. أخبرنا عبيد الله. يعني ابن عمر. عن نافع عن ابن عمر أنه كان يأتي مسجد قباء فيصلي فيه ركعتين.

أخبرنا معن بن عيسى والفضل بن دكين قالا: أخبرنا هشام بن سعد عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى قباء فقام يصلي فجاءته الأنصار تسلم عليه. فقال ابن عمر: فقلت لبلال: كيف رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرد عليهم؟ قال: يشير إليهم بيده وهو يصلي.

أخبرنا خالد بن مخلد وأبو عامر العقدي قالا: أخبرنا عبد الله بن جعفر عن عمته أم بكر بنت المسور أن عمر بن الخطاب قال: لو كان مسجد قباء في أفق من الآفاق لضربنا إليه أكباد الإبل.

أخبرنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال: أخبرنا أبو أسامة. أخبرنا عبد الحميد بن جعفر. أخبرنا أبو الأبرد مولى بني خطمة عن أسد بن ظهير. وكان من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، من أتى مسجد قباء فصلى فيه كان كعمرة،.

[ذكر الأذان]

أخبرنا محمد بن عمر الأسلمي. أخبرنا سليمان بن سليم القاري عن سليمان بن سحيم عن نافع بن جبير قال: وحدثنا عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قال: وحدثنا هشام بن سعيد عن زيد بن أسلم قال: وحدثنا معمر بن راشد عن الزهري عن سعيد بن المسيب قالوا: كان الناس في عهد النبي.

-صلى الله عليه وسلم-. قبل أن يؤمر بالأذان ينادي منادي النبي -صلى الله عليه وسلم- الصلاة جامعة. فيجتمع الناس. فلما صرفت القبلة إلى الكعبة أمر بالأذان. وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أهمه أمر الأذان وأنهم ذكروا أشياء يجمعون بها الناس للصلاة فقال بعضهم البوق وقال

<<  <  ج: ص:  >  >>