للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم بن عليه عن ليث عن أبي الزبير عن جابر قال: جيء بأبي قحافة يوم الفتح وكان رأسه ثغامة فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، اذهبوا به إلى بعض نسائه فليغيرنه. وجنبوه السواد،.

قال: أخبرنا معن بن عيسى قال: حدثني عبد الله بن المؤمل عن عكرمة بن خالد قال: أتي بأبي قحافة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان رأسه ثغامة فبايعه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم قال:، غيروا رأس الشيخ بحناء،.

قال: أخبرنا عمرو بن الهيثم أبو قطن قال: حدثني أبو حنيفة عن يزيد بن عبد الرحمن عن أنس بن مالك قال: كأنما أنظر إلى لحية أبي قحافة كأنها ضرام عرفج. قال محمد بن عمر: ولم يزل أبو قحافة بمكة لم يهاجر. وتوفي أبو بكر الصديق فورثه قحافة السدس فرد على ولد أبي بكر. رضي الله عنه. ثم توفي أبو قحافة بمكة في المحرم سنة أربع عشرة وهو ابن سبع وتسعين سنة.

١٤٩٨ - المهاجر بن قنفذ بن عمير بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة.

وأمه هند بنت الحارث بن مسروق من بني غنم بن مالك بن كنانة. واسم المهاجر عمرو. وأسلم يوم فتح مكة. واسم قنفذ خلف. وقد روى المهاجر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

١٤٩٩ - المطلب بن أبي وداعة واسمه الحارث بن ضبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.

وأمه أروى بنت الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.

١٥٠٠ - سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي.

وأمه حبى بنت قيس بن ضبيس من خزاعة. وخرج سهيل بن عمرو من مكة إلى حنين مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو على شركه فأسلم بالجعرانة. وأعطاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومئذ من غنائم حنين مائة من الإبل. وقد روى سهيل عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

أحاديث.


١٤٩٩ تاريخ الطبري (٢/ ٤٦٤، ٤٨٨).
١٥٠٠ تاريخ الطبري (٢/ ٣٤٧، ٣٦٨، ٤٣٧، ٤٦٠، ٤٦٥، ٥٦٠، ٦٢٨، ٦٣٣، ٦٣٤ - ٦٣٦، ٦٣٩)، (٣/ ٤٨، ٥٨، ٩٠، ٣٩٠، ٣٩٦، ٤٤٣، ٦١٣)، (٤/ ٦٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>