للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن أبي همام عن أبي عبد الرحمن الفهري أنه شهد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- غزوة حنين وحدث في ذلك بحديث طويل.

[١٥٠٥ - عتبة بن أبي لهب]

واسم أبي لهب عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي. وأمه أم جميل بنت حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي. أسلم يوم فتح مكة وأقام بمكة ولم يهاجر. وشهد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- غزوة حنين. وثبت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومئذ فيمن ثبت من أهل بيته وأصحابه. ولم يقم أحد من بني هاشم من الرجال بمكة بعد أن فتحت غير عتبة ومعتب ابني أبي لهب.

١٥٠٦ - معتب بن أبي لهب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي.

وأمه أم جميل بنت حرب بن أمية. أسلم يوم فتح مكة وخرج مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى حنين وثبت معه يومئذ فيمن ثبت من أهل بيته وأصحابه. وأصيبت عينه يومئذ.

١٥٠٧ - يعلى بن أمية بن أبي بن عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

وأمه منية بنت جابر بن وهيب بن نسيب بن زيد بن مالك بن الحارث بن عوف بن مازن بن منصور. وكان يعلى بن أمية حليفا لبني نوفل بن عبد مناف. وأسلم هو وأبوه أمية وأخوه سلمة بن أمية. وشهد يعلى وسلمة ابنا أمية مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تبوك. وروى يعلى عن عمر.

أخبرنا إسماعيل بن عليه قال: أخبرنا ابن جريج قال: أخبرني عطاء عن صفوان بن يعلى عن يعلى بن أمية قال: غزوت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جيش العسرة وكان من أوثق أعمالي في نفسي.

[١٥٠٨ - حجير بن أبي أهاب بن عزيز بن قيس بن سويد بن زيد بن عبد الله بن دارم]

من بني تميم. وكان حليفا لبني نوفل بن عبد مناف.


١٥٠٥ تاريخ الطبري (٢/ ٤٦٧، ٤٦٨).
١٥٠٧ تاريخ الطبري (٢/ ٣٩٠)، (٣/ ٢٢٨، ٣١٨، ٤٢٧، ٤٤٦، ٤٧٩، ٥٩٧، ٦٢٣)، (٤/ ٣٩، ٩٤، ١٦٠، ٢٤١، ٤٢١، ٤٤٣، ٤٥٠ - ٤٥٢، ٥٠٧).
١٥٠٨ تاريخ الطبري (٢/ ٥٣٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>