للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال محمد بن عبد الله الأسدي في حديثه: فلما أصبحنا قلنا لأصحابه إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حدثنا أنه طرأ عليه نفر من الجن وبقي عليه حزب من القرآن. فكيف كنتم تحزبون القرآن؟ قالوا: نحزبه ثلاث سور. خمس سور. سبع سور. تسع سور.

إحدى عشرة سورة. وثلاث عشرة سورة. وحزب المفضل ما بين قاف فأسفل.

قال: أخبرنا يوسف بن الغرق قال: أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عبد ربه بن الحكم وعثمان بن عبد الله. كلاهما عن أوس بن حذيفة. قال: خرجنا من الطائف سبعين رجلا من الأحلاف وبني مالك فنزل الأحلافيون على المغيرة بن شعبة وأنزلنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قبة له بين مسكنه وبين المسجد. ثم ذكر نحوا من الحديث الأول.

قال محمد بن عمر: ومات أوس بن حذيفة ليالي الحرة.

١٦٧٦ - أوس بن أوس الثقفي.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى ومحمد بن عبد الله الأسدي قالا: أخبرنا سفيان قال: وأخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا أبو جناب جميعا عن عبد الله بن عيسى عن يحيى بن الحارث عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس الثقفي.

قال سفيان في حديثه: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وقال أبو جناب في حديثه: سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إذا كان يوم الجمعة فمن غسل واغتسل وغدا وابتكر فجلس من الإمام قريبا فاستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها.

قال: أخبرنا هشام أبو الوليد وعبد الملك بن عمرو أبو عامر قالا: حدثنا شعبة عن النعمان بن سالم قال: سمعت رجلا جده أوس بن أوس قال: أومأ إلى جدي وهو في الصلاة أن ناولني نعلي. فناولته نعله فصلى فيهما وقال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

يصلي في نعليه.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا قيس بن الربيع عن عمير بن عبد الله الخثعمي عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي عن أوس بن أوس أو أويس بن أوس قال: أقمت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نصف شهر فرأيته يصلي في نعلين مقابلتين. ورأيته يبزق عن يمينه وعن يساره.

<<  <  ج: ص:  >  >>