للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

تسمية من نزل اليمن من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

[١٧١٦ - أبيض بن حمال المازني]

من حمير.

قال محمد بن سعد. وقال عبد المنعم بن إدريس بن سنان: هو من الأزد ممن كان أقام بمأرب من ولد عمرو بن عامر.

قال: أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا محمد بن يحيى بن قيس المازني عن أبيه عن ثمامة بن شراحيل عن سمي بن قيس عن شمير عن أبيض بن حمال أنه وفد إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فاستقطعه الملح فأقطعه إياه. فلما ولي قال رجل: يا رسول الله تدري ما أقطعته؟ إنما أقطعته الماء العد. فرجع فيه. قال وقلت للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ما يحمى من الأراك؟ قال:، ما لم تنله أخفاف الإبل،.

قال: أخبرنا عبد الله بن الزبير الحميدي قال: حدثنا فرج بن سعيد قال: حدثني عمي ثابت عن أبيه عن جده أبيض بن حمال أنه وفد على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة وأسلم على ثلاثة إخوة من كندة كانوا عبيدا له في الجاهلية. وصالح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على سبعين حلة. واستقطع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الملح ملح شذا بمأرب فقطعه له. ثم استقاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأقاله فقطع له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرضا وغيلا بالجوف.

جوف مراد.

قال: أخبرنا عبد الله بن الزبير الحميدي قال: حدثنا فرج بن سعيد قال: حدثني عمي ثابت عن أبيه عن جده أبيض بن حمال أنه كانت بوجهه حزازة. قال يعني القوباء. قد التمعت وجهه فدعاه نبي الله -صلى الله عليه وسلم- فمسح وجهه فلم يمس من ذلك اليوم ومنها أثر.

١٧١٧ - فروة بن مسيك بن الحارث بن سلمة بن الحارث بن الذؤيب بن مالك بن منبه بن غطيف بن عبد الله بن ناجية بن يحابر.


١٧١٦ التقريب (١/ ٤٩).
١٧١٧ التقريب (٢/ ١٠٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>