للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنتم رأس العرب وجمجمتها وسهمي الذي أرمي به إن أتاني شيء من هاهنا وهاهنا.

قد بعثت إليكم بعبد الله وخرت لكم وآثرتكم به على نفسي.

قال: أخبرنا وهب بن جرير بن حازم ويحيى بن عباد قالا: أخبرنا شعبة عن أبي إسحاق عن حارثة بن المضرب قال: قرأت كتاب عمر بن الخطاب إلى أهل الكوفة: أما بعد فإني بعثت إليكم عمارا أميرا وعبد الله معلما ووزيرا وهما من النجباء من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاسمعوا لهما واقتدوا بهما وإني قد آثرتكم بعبد الله على نفسي أثره.

أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حارثة قال:

قرئ علينا كتاب عمر: إني قد بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرا وعبد الله بن مسعود معلما ووزيرا وإنهما من النجباء من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أصحاب بدر وقد جعلت عبد الله بن مسعود على بيت مالكم فتعلموا منهما واقتدوا بهما. وقد آثرتكم بعبد الله بن مسعود على نفسي.

قال حارثة: وبعث حذيفة على المدائن ورزقهم جميعا شاة. لعمار نصفها ولابن مسعود ربع ولحذيفة ربع.

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح والفضل بن دكين وقبيصة بن عقبة قالوا: حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب قال: كتب عمر بن الخطاب إلى أهل الكوفة. قال وكيع في حديثه فقرئ علينا كتاب عمر: أما بعد فإني قد بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرا وابن مسعود. قال وكيع. معلما ووزيرا.

وقال أبو نعيم وقبيصة: مؤدبا ووزيرا. وهما من النجباء من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- من أهل بدر. فاقتدوا بهما واسمعوا من قولهما. وقد آثرتكم بعبد الله على نفسي.

زاد وكيع: وقد جعلت ابن مسعود على بيت مالكم وبعثت عثمان بن حنيف على السواد ورزقتهم كل يوم شاة فأجعل شطرها وبطنها لعمار بن ياسر والشطر الباقي بين هؤلاء.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدثنا سفيان عن الأجلح أو غيره عن عبد الله ابن أبي الهذيل أن عمر رزق عمارا وعبد الله بن مسعود وعثمان بن حنيف شاة. لعمار

<<  <  ج: ص:  >  >>