للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩١١ - رشيد بن مالك السعدي ويكنى أبا عميرة.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا معرف بن واصل السعدي قال:

حدثتني حفصة ابنة طلق امرأة من الحي سنة تسعين عن جدي أبي عميرة رشيد بن مالك قال: كنت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم فجاء رجل بطبق عليه تمر فقال: ما هذا. أصدقة أم هدية؟ فقال الرجل: بل صدقة. قال فقدمها إلى القوم. قال والحسن يتعفر بين يديه فأخذ تمرة فجعلها في فيه. فنظر إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأدخل إصبعه في فيه فانتزع التمرة ثم قذفها ثم قال:، أنا آل محمد لا نأكل الصدقة،.

١٩١٢ - الفجيع بن عبد الله بن حندج بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا عقبة بن وهب بن عقبة العامري البكائي قال: سمعت أبي يحدث عن الفجيع العامري أنه أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فقال: ما يحل لنا من الميتة؟ قال:، ما طعامكم،؟ قلنا: نغتبق ونصطبح. فسره لي عقبة: قدح غدوة وقدح عشية. قال: ذاك وأبي الجوع. فأحل لهم الميتة على هذه الحال.

١٩١٣ - عتاب بن شمير.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا عبد الصمد بن جابر بن ربيعة الضبي عن مجمع بن عتاب بن شمير عن أبيه قال: قلت للنبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله إن لي أبا شيخا كبيرا وأخوه فأذهب إليهم فعسى أن يسلموا فآتيك بهم. قال:، إن هم أسلموا فهو خير لهم وإن هم أقاموا فالإسلام واسع. أو عريض،.

١٩١٤ - ذو الجوشن الضبابي.

قال: قال هشام بن محمد بن السائب الكلبي: اسمه شرحبيل بن الأعور بن عمرو بن معاوية. وهو الضباب بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

قال: وقال غيره: اسمه جوشن بن ربيعة الكلابي. وهو أبو شمر بن ذي الجوشن الذي شهد قتل الحسين بن علي. وكان شمر يكنى أبا السابغة.

قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا جرير بن حازم قال: حدثنا أبو إسحاق


١٩١٢ التقريب (٢/ ١٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>