للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن منصور عن عبيد بن أبي الحسن عن عبد الرحمن عن غالب بن أبجر قال: أصابتنا سنة فلم يكن في مالي شيء أطعم أهلي إلا سمين حمري. وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حرم لحوم الحمر الأهلية. فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله أصابتنا السنة ولم يكن في مالي أن أطعم أهلي إلا سمان حمري وإنك حرمت لحوم الحمر الأهلية. فقال:، أطعم أهلك من سمين حمرك. إنما حرمتها من أجل جوال القرية،.

١٩١٦ - عامر أبو هلال بن عامر المزني.

١٩١٧ - الأغر المزني.

ويقال الجهني.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة قال: سمعت أبا بردة قال: سمعت رجلا من جهينة يقال له الأغر وكان من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-.

يخطب يزعم أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:، يا أيها الناس توبوا إلى ربكم فإني أتوب في اليوم مائة مرة،.

[١٩١٨ - هانئ بن يزيد بن نهيك بن دريد بن سفيان بن الضباب]

من بني الحارث ابن كعب.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا قيس بن الربيع عن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد أنه قدم على النبي -صلى الله عليه وسلم- في وفد من بني الحارث.

قال وكان يكنى أبا الحكم. قال فأخذوا يكنونه بأبي الحكم. قال فقال. يعني النبي -صلى الله عليه وسلم-:، لم يكنيك هؤلاء أبا الحكم،؟ قال: لأنه إذا كان بينهم أمر تشاجر أتوني فحكمت بينهم. فقال: ألك ولد؟ فقلت: نعم. قال:، فأيهم أكبر،؟ قلت:

شريح. قال:، فأنت أبو شريح،.

١٩١٩ - أبو سبرة.

واسمه يزيد بن مالك بن عبد الله بن الذؤيب بن سلمة بن عمرو ابن ذهل بن مران بن جعفي بن سعد العشيرة من مذحج. وهو جد خيثمة بن عبد الرحمن بن أبي سبرة.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن خيثمة


١٩١٧ الجرح والتعديل (١/ ١/ ٣٠٨). وتهذيب الكمال (٥٤٢).
١٩١٨ التقريب (٢/ ٣١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>