للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

منهم شيئا إلا أصابوا منك أفضل منه. قال أي من دينه. قال ولي زياد أبا وائل بيت المال ثم عزله عنه.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن أبي وائل قال: لما استخلف معاوية يزيد بن معاوية قال أبو وائل: أترى معاوية يرى أنه يرجع إلى يزيد بعد الموت فيراه في ملكه؟.

حدثنا سعيد بن منصور قال: حدثنا أبو عوانة قال: حدثنا عاصم بن بهدلة عن أبي وائل قال: أرسل إلى الحجاج فأتيته فقال: ما اسمك؟ قلت: ما أرسل إلى الأمير إلا وقد عرف اسمي. قال: متى هبطت هذا البلد؟ قلت: ليالي هبطه اهله. قال:

كأين تقرأ من القرآن؟ قال قلت: أقرأ منه ما إن اتبعته كفاني. قال: أنا نريد أن نستعملك على بعض عملنا. قال قلت: على أي عمل الأمير؟ قال: السلسلة. قال قلت: إن السلسلة لا يصلحها إلا رجال يقومون عليها ويعملون عليها فإن تستعن بي تستعن بشيخ أخرق ضعيف يخاف أعوان السوء. وإن يعفني الأمير فهو أحب إلي.

وإن يقحمني الأمير أقتحم. وأيم الله إني لأتعار من الليل فأذكر الأمير فما يأتيني النوم حتى أصبح ولست للأمير على عمل. فكيف إذا كنت للأمير على عمل؟ وأيم الله ما أعلم الناس هابوا أميرا قط هيبتهم إياك أيها الأمير. قال فأعجبه ما قلت. قال: أعد علي. فأعدت عليه فقال: أما قولك إن يعفني الأمير فهو أحب إلي وإن يقحمني أقتحم. فإنا إن لا نجد غيرك نقحمك وإن نجد غيرك لا نقحمك. وأما قولك إن الناس لم يهابوا أميرا قط هيبتهم إياي. فإني والله ما أعلم اليوم رجلا على ظهر الأرض هو أجري على دم مني. ولقد ركبت أمورا كان هابها الناس فأفرج لي بها. انطلق يرحمك الله. قال فخرجت من عنده وعدلت من الطريق عمدا كأني لا أنظر. قال:

أرشدوا الشيخ أرشدوا الشيخ. حتى جاء إنسان فأخذ بيدي فأخرجني فلم أعد إليه بعد.

قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم قال: حدثنا روح بن القاسم عن عاصم بن بهدلة عن أبي وائل قال: لما قدم الحجاج أرسل إلي فأتيته قال: ما اسمك؟ قلت: ما أحسبك بعثت إلي حتى عرفت اسمي. قال: متى قدمت هذا البلد؟ قلت: ليالي قدمه اهله. قال: ما معك من القرآن؟ قال قلت: معي منه ما إن أخذت به كفاني. قال:

إني بعثت إليك لأستعين بك على بعض عملي. قلت: على أي عمل الأمير؟ قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>