للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة قال: كنا نأتي أبا عبد الرحمن السلمي ونحن أغيلمة إيفاع فيقول: لا تجالسوا القصاص غير أبي الأحوص. ولا تجالسوا شقيقا. وليس بأبي وائل. ولا سعد بن عبيدة.

قال: أخبرنا الحسن بن موسى ومالك بن إسماعيل قالا: حدثنا زهير قال:

حدثنا أبو إسحاق عن عبد الله بن حبيب أبي عبد الرحمن السلمي قال: كان أبو الأحوص يقول: خذ منه فإنه فقيه. قال: لا تأخذ قفيزا من شعير بقفيز من حنطة فإن ذلك يكره.

قال: أخبرنا الحسن بن موسى قال: حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال: قال عبد الله بن حبيب: والدي علمني القرآن. فإن أبي كان من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-.

شهد معه. ما تركت أن أتصدق عن كل. أرى قال: صغير أو كبير حر أو مملوك من أهلي بصاع من طعام من أجود حنطتنا عن كل إنسان من أهلي كل فطر.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا أبو شهاب عن أبي إسحاق الشيباني عن سعد بن عبيدة أبي حمزة عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: لو يعلم المستقبل المصلي ما فيه ما استقبله. ولو يعلم المصلي ما فيه ما استقبله.

قال: أخبرنا عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني عن مسعر عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال لرجل فيه عجمة: أمؤمن أنت أو مسلم أنت؟ قال: نعم إن شاء الله. قال: لا تقل إن شاء الله. قال قلت لمسعر: يا أبا سلمة أقول إني مؤمن حقا؟ قال: نعم. تكون مؤمنا باطلا؟ أيحسن في الكلام أن يقول الرجل هذه سماء إن شاء الله؟

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا مندل عن الأعمش عن سعد بن عبيدة قال: صلى أبو عبد الرحمن السلمي في قميص.

قال: أخبرنا الحسن بن موسى قال: حدثنا زهير قال: حدثنا أبو إسحاق عن أبي حمزة. يعني سعد بن عبيدة. أنه رأى أبا عبد الرحمن يصلي في قميص واحد ليس عليه رداء ولا إزار.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>