للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي يعقوب الضبي قال: حدثني من سمع بريدة الأسلمي وراء نهر بلخ وهو يقول: لا عيش إلا طراد الخيل.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: أخبرنا عاصم الأحول قال: قال مورق: أوصى بريدة الأسلمي أن توضع في قبره جريدتان. فكان مات بأدنى خراسان فلم توجد إلا في جوالق حمار وتوفي بريدة بن الحصين بخراسان سنة ثلاث وستين في خلافة يزيد بن معاوية.

٢٨٢٧ - أبو برزة الأسلمي. واسمه فيما أخبرنا محمد بن عمر وبعض ولد أبي برزة عبد الله بن نضلة.

وقال هشام بن محمد بن السائب الكلبي وغيره من أهل العلم اسمه نضلة بن عبد الله. وقال بعضهم: نضلة بن عبيد بن الحارث بن جيال بن ربيعة بن دعبل بن أنس بن خزيمة بن مالك بن سلامان بن أسلم بن أفصى.

قال: وأسلم أبو برزة قديما وشهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتح مكة ولم يزل يغزو مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتحول إلى البصرة فنزلها حين نزلها المسلمون وبنى بها دارا وله بها بقية وعقب. ثم غزا خراسان فمات بمرو.

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا المبارك بن فضالة قال: حدثنا سيار ابن سلامة قال: رأيت أبا برزة أبيض الرأس واللحية.

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا زياد بن أبي مسلم أبو عمر قال:

حدثنا أمية بن عبد الرحمن عن أمه أن أبا برزة وأبا بكرة كانا متواخيين.

٢٨٢٨ - عمران بن الحصين بن عبيد بن خلف بن عبدنهم بن خريبة بن جهمة بن غاضرة بن حبشية بن كعب بن عمرو.

ويكنى عمران أبا نجيد.

أسلم قديما هو وأبوه وأخته وغزا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوات ولم يزل في بلاد قومه وينزل إلى المدينة كثيرا إلى أن قبض النبي -صلى الله عليه وسلم- ومصرت البصرة فتحول إليها فنزلها إلى أن مات بها. وله بها بقية من ولده خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن الحصين ولي قضاء البصرة.

قال أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال: حدثنا هشام بن سعد عن


٢٨٢٧ التقريب (٢/ ٣٩٤، ٣٠٣).
٢٨٢٨ التقريب (٢/ ٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>