للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا السري بن يحيى قال: سمعت الحسن يحدث عن الأسود بن سريع وكان رجلا شاعرا وكان أول من قص في هذا المسجد قال: غزوت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أربع غزوات.

قال: أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال: حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا الحسن أن الأسود بن سريع كان رجلا شاعرا. فقال: يا رسول الله ألا أسمعك محامد حمدت بها ربي؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، أما إن ربك يحب الحمد،. أو قال:، ما من شيء أحب إليه الحمد من الله،.

قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن يونس عن الحسن قال: كان الأسود بن سريع يذكر في مؤخر المسجد.

[٢٨٧١ - التلب بن زيد بن عبد الله بن عمرو بن عميرة العنبري]

من بني تميم. روى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحاديث في العتق وغيره.

قال: أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا غالب بن حجرة العنبري قال:

حدثني هلقام بن التلب أن التلب حدثه أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: قلت: يا رسول الله استغفر لي. فقال لي:، إذا أذن لك،. أو حتى يؤذن لك. فغبر ما قضى له ثم دعاه فمسح بيده على وجهه ثم قال:، اللهم اغفر للتلب وارحمه. ثلاثا،. وكان التلب في وفد بني تميم الذين نادوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من وراء الحجرات. وقد روى عن النبي.

-صلى الله عليه وسلم-. أحاديث بهذا الإسناد وغيره.

[٢٨٧٢ - قتادة بن ملحان السدوسي]

. قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا همام قال: أخبرنا أنس بن سيرين قال: حدثني عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أمرهم بصوم الليالي البيض فإنه كهيئة الدهر. يعني الأيام. وحدثنا سليمان أبو داود الطيالسي قال: أخبرنا همام عن أنس عن قتادة بن ملحان القيسي عن أبيه. ثم ذكر مثل حديث عفان.


٢٨٧١ التقريب (١/ ١١٢)، والإصابة (١/ ١٨٣)، والكاشف (١/ ١٦٧)، وتهذيب التهذيب (١/ ٥٠٩)، والاستيعاب (١/ ١٩٧)، والجرح (١/ ١/ ٤٤٨)، وتهذيب الكمال (٧٩٧).
٢٨٧٢ التقريب (٢/ ١٢٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>