للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٠٣ - عبد الله بن أبي الحسماء.

قال: أخبرنا معاذ بن هانئ البهراني قال: حدثنا إبراهيم بن طعمان قال:

حدثنا بديل بن ميسرة عن عبد الكريم عن عبد الله بن شقيق عن أبيه عن عبد الله بن أبي الحسماء قال: بايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يبعث ببيع فبقي له على شيء فواعدته أن آتيه في مكانه بذلك فنسيت يومي ذلك ومن الغد فأتيته يوم الثالث فوجدته في مكانه فقال لي: يا فتى لقد شققت علي. أنا هاهنا مذ ثلاثة أيام أنتظرك.

٢٩٠٤ - عبد الله بن أبي الجذعاء العبدي.

روى عنه عبد الله بن شقيق العقيلي.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم وعمرو بن عاصم الكلابي قالا: حدثنا حماد بن سلمة عن خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن ابن أبي الجذعاء قال: قلت يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال:، إذ آدم بين الروح والجسد،.

[٢٩٠٥ - ميسرة الفجر وهو أبو بديل بن ميسرة العقيلي]

الذي روى عن عبد الله بن شقيق.

قال: أخبرنا معاذ بن هانئ البهراني قال: حدثنا إبراهيم بن طهمان قال:

حدثنا بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- متى كنت نبيا؟ قال:، كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد،.

٢٩٠٦ - طلق بن خشاف القيسي.

قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا سوادة بن أبي الأسود القيسي القطان قال: حدثني أبي أنهم دخلوا على طلق بن خشاف رجل من أصحاب النبي.

-صلى الله عليه وسلم-. يعودونه فجعلوا يدعون له وهو يقول: اللهم خر ثم اعزم.


٢٩٠٣ التاريخ الكبير (٤٣)، والجرح (١٩٢)، والكاشف (٢٧١٧)، والاستيعاب (٣/ ٨٩٢)، وأسد الغابة (٣/ ١٤٦)، والتجريد (٣٢٣٨)، والتقريب (١/ ٤١٠)، وتهذيب الكمال (٣٢٣٤).
٢٩٠٤ التاريخ الكبير (٤٤)، والجرح (١٢٤)، والاستيعاب (٣/ ٨٨٠)، وأسد الغابة (٣/ ١٣٢)، والكاشف (٢٦٨٥)، والتجريد (٣١٩٣)، وتهذيب التهذيب (٥/ ١٦٨)، والتقريب (١/ ٤٠٦)، وتهذيب الكمال (٣١٩٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>