للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رسوله! قلت: ما هذا! قالوا: معاوية مر قبيل أخذ بيد أبيه ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المنبر يخرجان من المسجد. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيهما قولا.

٢٩٤٥ - أصرم. وسماه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زرعة

رجل من بني شقرة. قال: أخبرت عن بشر بن المفضل قال: أخبرنا بشير بن ميمون عن عمه أسامة بن أخدري أن رجلا من بني شقرة يقال له أصرم وكان في النفر الذين أتوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأتاه بغلام حبشي اشتراه في تلك البلاد فقال: يا رسول الله إني اشتريت هذا فأحببت أن تسميه وتدعو له بالبركة. فقال:، ما اسمك أنت؟، قال: أصرم. قال:، بل أنت زرعة. فما تريده؟، قال: أريده راعيا. قال:، فهو عاصم،. وقبض كفه.

٢٩٤٦ - جرموز الهجيمي.

قال: أخبرت عن أبي عامر العقدي قال: حدثنا عبيد الله بن هوذة القزيعي قال:

حدثني رجل من بلهجيم عن جرموز الهجيمي أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: عم تنهاني؟

فقال:، أنهاك ألا تكون لعانا،. فما لعن شيئا حتى مات.

٢٩٤٧ - سويد بن هبيرة.

قال: قال روح بن عباده عن أبي نعامة العدوي عن مسلم بن بديل عن أياس بن زهير عن سويد بن هبيرة قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، خير مال المرء له مهرة مأمورة أو سكة مأبورة،.

٢٩٤٨ - فضالة الليثي.

قال: أخبرنا هشيم عن داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود عن فضالة الليثي قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسلمت وعلمني حتى علمني الصلوات الخمس في مواقيتهن. فقلت: هذه ساعات أشغل فيها فمرني بجوامع. قال:، فلا تشغلن عن العصرين،. قال: قلت: وما العصران؟ قال:، صلاة الغداة. وصلاة العصر،.

٢٩٤٩ - سليمان بن عامر الضبي.

٢٩٥٠ - أبو عزة الهذلي.

واسمه يسار بن عبيد.


٢٩٤٨ التقريب (٢/ ١٠٩).
٢٩٥٠ التقريب (٢/ ٣٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>