للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا الحسن بن موسى قال: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني قال: قال لي محمد بن سيرين: يا أبا محمد إنه لم يكن يمنعني من مجالستكم إلا مخافة الشهرة. فلم يزل بي البلاء حتى أخذ بلحيتي فأقمت على المصطبة فقيل: هذا محمد بن سيرين أكل أموال الناس. وكان عليه دين.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا أبو شهاب عن هشام عن ابن سيرين أنه اشترى طعاما بيعا منونيا فأشرف فيه على ربح ثمانين ألفا فعرض في قلبه منه شيء فتركه. قال هشام: والله ما هو بربا.

قال: أخبرنا يحيى بن خليف بن عقبة قال: قال لي أبي خليف بن عقبة كان ابن سيرين يسبح وحده.

قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدثنا أبو شهاب قال: أخبرني عثمان البتي قال: دخلت على ابن سيرين فقال: يا عثمان ما يقول الناس في القدر؟

فقلت: منهم من يثبته ومنهم من يقول ما قد بلغك. فقال: لم ترد القدر علي؟ إنه من يرد الله به خيرا يوفقه لطاعته ومحابه من الأعمال. ومن يرد به غير ذلك يعذبه غير ظالم.

قال: أخبرنا المعلى بن أسد قال: حدثنا عبد العزيز بن المختار عن خالد الحذاء قال: كان محمد بن سيرين يصوم يوما ويفطر يوما. فإذا وافق صومه اليوم الذي يفطر يشك فيه أنه من شعبان أو من رمضان صامه.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة عن أيوب وهشام أن ابن سيرين كان يصوم يوما ويفطر يوما.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن زيد قال: أخبرنا أنس بن سيرين قال: كانت لمحمد سبعة أوراد فكان إذا فاته شيء من الليل قرأه بالنهار.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن ابن عون أن محمدا كان يغتسل كل يوم.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب قال: قال محمد: نفسي تكلفني أشياء وددت أنها لا تكلفني.

قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد عن ابن عون عن محمد

<<  <  ج: ص:  >  >>