للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عندك حتى نحتاج إليها. قال: ثم يلقاه بعد ذلك فيقول: شأنك بها. ويقول الآخر: لا حاجة لنا فيها. قال: فيقول: أما والله ما نحن بآخذيها أبدا. شأنك بها.

قال: أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال: حدثنا قريش بن حيان قال: حدثتني امرأة يقال لها ميمونة بنت مذعور قالت: مر بنا مورق العجلي فطبخ له غلام لنا بيضا في قدر صغيرة فقال له مورق: ما هذه القدر؟ قال: رهن عندي. فقال له مورق:

أتستطيع أن تغني عني بيضك هذا؟ قالت: وكره استعماله الرهن.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا مهدي بن ميمون قال: حدثنا غيلان بن جرير عن مورق العجلي قال: يكره بيع المرابحة ده يازده وده دوازده.

قال: أخبرنا سليمان بن حرب قال: حدثنا حماد بن زيد عن غيلان بن جرير قال: حبس الحجاج مورقا العجلي في السجن. قال: فلقيني مطرف فقال: ما صنعتم في صاحبكم؟ قال: قلت: محبوس. قال: تعال حتى ندعو. قال: فدعا مطرف وأمنا على دعائه. فلما كان العشي خرج الحجاج فجلس وأذن للناس فدخلوا عليه فدخل أبو مورق فيمن دخل فدعا الحجاج حرسيا فقال: اذهب بذاك الشيخ إلى السجن فادفع إليه ابنه. قالوا: وتوفي مورق في ولاية عمر بن هبيرة على العراق.

٣٠٩٥ - أبو مجلز. واسمه لاحق بن حميد السدوسي.

وكان ثقة وله أحاديث.

توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز قبل وفاة الحسن البصري.

٣٠٩٦ - عبد الملك بن يعلى الليثي.

وكان قاضيا على البصرة قبل الحسن. وتوفي في خلافة عمر بن عبد العزيز.

٣٠٩٧ - غزوان بن غزوان الرقاشي.

وكان خيرا فاضلا عابدا.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن غزوان كان لا يضحك. فقال له أبو موسى: يا غزوان بلغني أنك لا تضحك. قال:

آها آها ما أصنع بهذا؟.

قال: أخبرنا ربعي بن إبراهيم عن سلام بن أبي مطيع عن يونس بن عبيد قال:

كان غزوان الرقاشي يكثر القراءة في المصحف. وكانت له أم كبيرة جاهلية فقالت له


٣٠٩٥ التقريب (٢/ ٣٤٠).
٣٠٩٦ التقريب (١/ ٥٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>