للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وغيرهم من الكوفيين. وكان يعرف بالحفظ للحديث. وكان يحضر المحدث فيحفظ خمسين وستين حديثا فيقوم فيمليها على الناس. ثم لزم أبا حنيفة النعمان بن ثابت فتفقه وغلب عليه الرأي وجفا الحديث. وكان صيره المهدى مع ابنه موسى وهو ولي عهده على قضائه. وكان معه بجرجان حين أتته الخلافة ثم قدم معه بغداد فولاه قضاءها فلم يزل هو وولده إلى أن مات لخمس ليال خلون من ربيع الآخر سنة اثنتين وثمانين ومائة في خلافة هارون.

٣٤٨٦ - الحسين بن حسن بن عطية بن سعد بن جنادة العوفي. ويكنى أبا عبد الله.

وكان من أهل الكوفة. وقد سمع سماعا كثيرا. وكان ضعيفا في الحديث. ثم قدم به بغداد فولوه قضاء الشرقية بعد حفص بن غياث ثم نقل من الشرقية فولي قضاء عسكر المهدى في خلافة هارون ثم عزل فلم يزل ببغداد إلى ان توفي بها سنة إحدى أو اثنتين ومائتين.

٣٤٨٧ - أسد بن عمرو البجلي.

من أنفسهم. ويكنى أبا المنذر. وكان عنده حديث كثير. وهو ثقة إن شاء الله. وكان قد صحب أبا حنيفة وتفقه. وكان من أهل الكوفة فقدم به بغداد فولي قضاء مدينة الشرقية بعد العوفي.

٣٤٨٨ - عافية بن يزيد الأودي.

وكان من أصحاب أبي حنيفة أيضا وولي القضاء للمهدي ببغداد في عسكر المهدى.

٣٤٨٩ - عصمة بن محمد الأنصاري.

وكان إمام مسجد الأنصار الكبير ببغداد. روى عن سهل بن أبي أفلح ويحيى بن سعيد وعبيد الله بن عمر. وكان عندهم ضعيفا في الحديث.

٣٤٩٠ - المسيب بن شريك. ويكنى أبا سعيد.

وهو من بني شقرة تميم وولد بخراسان ونشأ بالكوفة. وسمع الحديث من الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان وغيرهم. وكان ضعيفا في الحديث لا يحتج به. ثم قدم بغداد فنزلها وولي بيت المال لهارون أمير المؤمنين. وكان منزله في مدينة أبي جعفر المنصور. وله عقب. وتوفي ببغداد سنة ست وثمانين.

٣٤٩١ - أبو البختري القاضي. واسمه وهب بن وهب بن كثير بن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي.


٣٤٨٨ التقريب (١/ ٣٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>