للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن عمر قال: سمعت شعيب بن طلحة من ولد أبي بكر الصديق.

رضي الله عنه. يقول: كان بلال ترب أبي بكر.

قال محمد بن عمر: فإن كان هذا هكذا وقد توفي أبو بكر سنة ثلاث عشرة وهو ابن ثلاث وستين سنة فبين هذا وبين ما روي لنا في بلال سبع سنين. وشعيب بن طلحة أعلم بميلاد بلال حين يقول: ترب أبي بكر. فالله أعلم.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني سعيد بن عبد العزيز عن مكحول قال:

حدثني من رأى بلالا رجلا آدم شديد الأدمة نحيفا طوالا أجنأ له شعر كثير خفيف العارضين به شمط كثير لا يغيره.

٣٦٩٤ - عباده بن الصامت بن قيس. بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج

من القواقلة. ويكنى أبا الوليد وأمه قرة العين بنت عباده ابن نضلة بن مالك بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عمرو بن عوف بن الخزرج. شهد عباده العقبة مع السبعين من الأنصار. وهو أحد النقباء الاثني عشر.

وشهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم خرج إلى الشام حين غزاها المسلمون فلم يزل بالشام إلى أن توفي.

أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا أبو حزرة يعقوب بن مجاهد عن عباده بن الوليد بن عباده عن أبيه قال: كان عباده بن الصامت رجلا طوالا جسيما جميلا. ومات بالرملة من أرض الشام سنة أربع وثلاثين في خلافة عثمان بن عفان وهو ابن اثنتين وسبعين سنة. وله عقب.

قال محمد بن سعد: وسمعت من يقول: إنه بقي حتى توفي في خلافة معاوية ابن أبي سفيان بالشام.

٣٦٩٥ - معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس. بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد أخي سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن شاردة بن يزيد بن جشم بن الخزرج.

قال: ويكنى معاذ أبا عبد الرحمن. وأمه هند بنت سهل من جهينة. وأخوه لأمه عبد الله بن الجد بن قيس من أهل بدر. وشهد معاذ العقبة مع السبعين من


٣٦٩٤ التقريب (١/ ٣٩٥).
٣٦٩٥ التقريب (٢/ ٢٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>