للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عثمان وصفوان بن عمرو أنهما رأيا عبد الله بن بسر صاحب النبي -صلى الله عليه وسلم- يصفر رأسه ولحيته وهو حاسر عن رأسه.

قال أبو اليمان: وحدثني جرير بن عثمان قال: رأيت ثياب عبد الله بن بسر مشمرة ورداءه فوق القميص وكان إذا مر بحجر على الطريق نحاه.

قال: وحدثني صفوان بن عمرو قال: رأيت في جبهة عبد الله بن بسر أثر السجود. وقال محمد بن عمر: توفي عبد الله بن بسر سنة ثمان وثمانين. وهو آخر من مات بالشام من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان يوم مات ابن أربع وتسعين سنة.

٣٧٣٤ - عبد الله بن حوالة. ويكنى أبا حوالة.

قال الهيثم بن عدي: هو من الأزد.

وقال محمد بن عمر: هو من بني معيص بن عامر بن لؤي. ويكنى أبا محمد. وكان يسكن الأردن. ومات سنة ثمان وخمسين في آخر خلافة معاوية وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.

أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا كهمس بن الحسن عن عبد الله بن شقيق عن رجل من عنزة يقال له زائدة أو مزيدة بن حوالة قال: كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر. ثم ذكر الحديث في عثمان كله.

٣٧٣٥ - كعب بن مرة البهزي.

وبهز من بني سليم. وكان يسكن الأردن. وهو الذي روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في عثمان مثل ما روى عبد الله بن حوالة. ومات كعب سنة سبع وخمسين.

٣٧٣٦ - كعب بن عاصم الأشعري.

٣٧٣٧ - كعب بن عياض، صحب النبي، -صلى الله عليه وسلم-.

وروى عنه حديثا من حديث عبد الله ابن صالح عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن كعب بن عياض قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:، إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال،.

٣٧٣٨ - المقدام بن معديكرب الكندي. ويكنى أبا يحيى.

توفي بالشام سنة سبع


٣٧٣٤ التقريب (١/ ٤١١).
٣٧٣٦ التقريب (٢/ ١٣٤).
٣٧٣٧ التقريب (٢/ ١٣٤).
٣٧٣٨ التقريب (٢/ ٢٧٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>