للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وثمانين في خلافة عبد الملك بن مروان وهو ابن إحدى وتسعين سنة.

٣٧٣٩ - عبد الله بن قرط الأزدي ثم الثمالي.

[٣٧٤٠ - الحكم بن عمير الثمالي،]

من الأزد. وكان يسكن حمص.

أخبرنا عمار بن نصر قال: حدثنا بقية بن الوليد عن عيسى بن إبراهيم عن موسى بن أبي حبيب قال: سمعت الحكم بن عمير الثمالي. وكان من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، اثنان فما فوق ذلك جماعة،.

[٣٧٤١ - عبد الله بن عائذ الثمالي،]

صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- ونزل بالشام. قال أبو اليمان الحمصي: حدثني صفوان بن عمرو عن أبي سفيان محمد بن زياد الألهاني أن خصيف بن الحارث قال لعبد الله بن عائذ الثمالي حين حضرته الوفاة: إن استطعت أن تلقانا فتخبرنا من لقيتم من الموت. فلقيه في منامه بعد حين فقال له: ألا تخبرنا؟ فقال:

نجونا ولم نكد ننجو. نجونا بعد المشيبات فوجدنا ربنا خير رب غفر الذنوب. وتجوز عن السيئة إلا ما كان من الأحراض. فقلت: وما الأحراض؟ قال: الذين يشار إليهم بالأصابع.

[٣٧٤٢ - أبو ثعلبة الخشني،]

وخشين من قضاعة. واسم أبي ثعلبة فيما أخبرنا أصحابه جرهم بن ناش. قال: وأخبرت عن أبي مسهر الدمشقي أنه قال: اسمه جرثومة بن عبد الكريم. حدثنا عفان بن مسلم قال: حدثنا وهيب قال: حدثنا النعمان بن راشد عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي ثعلبة الخشني أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى في إصبعه خاتما من ذهب. فجعل يقرع يده بعود معه فعقل النبي -صلى الله عليه وسلم- فأخذ الخاتم فرمى به فنظر النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم يره في يده. فقال:، ما أرانا إلا وقد أوجعناك وأغرمناك،.

أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عبد الرحمن بن صالح عن محجن بن وهيب قال: كان أبو ثعلبة الخشني قدم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يتجهز إلى خيبر. فشهد خيبر مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم قدم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفد خشين وهم سبعة فنزلوا على أبي ثعلبة الخشني.


٣٧٣٩ التقريب (١/ ٤٤١).
٣٧٤٢ التقريب (٢/ ٤٠٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>