للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال محمد بن عمر: وتوفي أبو ثعلبة الخشني بالشام سنة خمس وسبعين في أول خلافة عبد الملك بن مروان.

٣٧٤٣ - أبو كبشة الأنماري.

قال الهيثم بن عدي: شهد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- تبوك.

[٣٧٤٤ - عبد الرحمن بن قتادة السلمي،]

صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وروى عنه ونزل الشام.

أخبرنا معن بن عيسى قال: حدثنا معاوية بن صالح عن راشد بن سعد عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي. وكان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:، إن الله. تبارك وتعالى. خلق آدم وأخذ الخلق من ظهره فقال هؤلاء في الجنة ولا أبالي. وهؤلاء في النار ولا أبالي،. فقال رجل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل؟ قال: على مواقع القدر.

٣٧٤٥ - نعيم بن هبار الغطفاني.

هكذا أخبرنا معن بن عيسى عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة عن نعيم بن هبار قال: وكان الوليد بن مسلم يقول فيما يحدث به نعيم بن هبار. وقال غيرهم: نعيم بن حمار. وكان نعيم قد صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وروى عنه ونزل بعد ذلك دمشق.

٣٧٤٦ - عبد الرحمن بن أبي عميرة المزني.

وكان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نزل الشام. وهو الذي روى في معاوية ما روي من حديث الوليد بن مسلم قال: حدثنا شيخ من أهل دمشق قال: حدثنا يونس بن ميسرة بن جليس قال: سمعت عبد الرحمن ابن أبي عميرة المزني يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: يكون في بيت المقدس بيعة هدى.

قال: وحدث أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن أبي عميرة. وكان من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في معاوية: اللهم اجعله هاديا مهديا اهده واهد به.

[٣٧٤٧ - أبو سيارة المتعي،]

وكان حليفا لبني بجالة.


٣٧٤٣ التقريب (٢/ ٤٦٥).
٣٧٤٥ التقريب (٢/ ٣٠٦).
٣٧٤٦ التقريب (١/ ٤٩٣).
٣٧٤٧ التقريب (٢/ ٤٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>