للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وإن الله ليقبل التوبة عن عبده قبل موته بفواق ناقة. فقيل له: ما الفواق قال: ما بين الحلبتين.

[٣٧٥٠ - مسلم بن حارث،]

صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- ونزل الشام.

وقال الوليد بن مسلم: حدثنا عبد الرحمن بن حسان الكناني قال: حدثنا الحارث بن مسلم بن الحارث التميمي عن أبيه قال: بعثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سرية فلما دنونا من الحصن سمعنا ضوضاء اهله فاستحثثت فرسي فأتيتهم فقلت: قولوا لا إله إلا الله تحترزوا. فقالوا: لا إله إلا الله. فقال أصحابنا: حرمتنا الغنيمة بعد أن بردت في أيدينا. فلما قدمنا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبر بذلك فحسن لي ما صنعت وقال لي: إن لك من الأجر بعدد كل إنسان منهم كذا وكذا. ثم قال: أكتب لك كتابا أوصى بك أئمة المسلمين بعدي. قال: فكتب لي كتابا وختمه. فلما قبض النبي -صلى الله عليه وسلم- أتيت أبا بكر بالكتاب ففضه وأعطاني شيئا ثم ختمه. فلما قبض أبو بكر أتيت عمر بن الخطاب بالكتاب ففضه وأعطاني شيئا ثم ختمه. فلما استخلف عثمان أتيته بالكتاب ففضه وقرأه فأعطاني شيئا ثم ختمه. فلما استخلف عمر بن عبد العزيز بعث إلى الحارث بن مسلم فأتاه فأعطاه شيئا وقال: لو أردت لوصلت إليك. ولكني أردت أن تحدثني بحديثك عن أبيك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فحدثته به.

٣٧٥١ - مالك بن هبيرة السلمي.

أخبرنا عبد الله بن نمير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن مالك بن هبيرة السلمي. وكانت له صحبة. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، ما صفت صفوف ثلاثة على ميت إلا وجب،.

٣٧٥٢ - عبد الله بن معاوية الغاضري.

أخبرت عن عوف عن إسحاق بن زبريق الشامي قال: حدثني عبد الله بن الحارث الزبيري قال: حدثني عبد الله بن سالم الزبيري قال: حدثني يحيى بن جابر أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه أن أباه حدثه أن عبد الله بن معاوية الغاضري حدثه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، ثلاثة من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده. وأنه لا إله إلا هو. وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه،.


٣٧٥٠ التقريب (٢/ ٢٤٤).
٣٧٥١ التقريب (٢/ ٢٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>