للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعطي الشهيد ست خصال عند أول قطرة من دمه يكفر عنه كل خطيئة ويرى مقعده من الجنة ويزوج من حور العين ويؤمن من الفزع الأكبر ومن عذاب القبر ويحلى حلة الإيمان،.

٣٧٦٩ - بسر بن جحاش القرشي.

أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا جرير بن عثمان عن عبد الرحمن بن ميسرة عن جبير بن نفير عن بسر بن جحاش أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصق يوما على كفه ووضع عليها إصبعه ثم قال: يقول الله:، يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت نفسك هذه،. وأشار إلى حلقه.، قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة،. قال يزيد بن هارون: يقولون: أنه بسر ابن جحاش فصيروه عن ابن جحاش.

[٣٧٧٠ - سلمة بن نفيل الحضرمي،]

وقال بعضهم السكوني. أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي قال: حدثنا الوليد بن مسلم قال: حدثني محمد بن مهاجر الأنصاري أن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي حدثه عن جبير بن نفير عن سلمة بن نفيل الحضرمي قال: فتح الله على رسول الله فتحا فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فدنوت منه حتى كادت ثيابي تمس ثيابه فقلت: يا رسول الله سيبت الخيل وعطلوا السلاح وقالوا:

قد وضعت الحرب أوزارها. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، كذبوا. الآن جاء القتال. الآن جاء القتال. لا يزال الله يزيغ قلوب أقوام تقاتلونهم ويرزقكم الله. عز وجل. منهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك وعقر دار الإسلام بالشام،.

قال: وروي عن سلمة بن نفيل أيضا من حديث أشعث بن شعبة عن أرطاة بن المنذر عن ضمرة بن حبيب عن خالد بن أسد بن حبيب عن سلمة بن نفيل قال:

سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: أتيت بطعام من السماء؟ قال:، نعم،. قلت: فهل فضل منه شيء؟ قال:، نعم،. قلت: فما صنع به؟ قال:، رفع إلى السماء،.

٣٧٧١ - يزيد بن أسد بن كرز، بن عامر بن عبد الله بن عبد شمس بن غمغمة بن جرير بن شق الكاهن بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قسر بن عبقر ابن أنمار.


٣٧٦٩ التقريب (١/ ٩٦).
٣٧٧٠ التقريب (١/ ٣١٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>