للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فرجم. فجاء رجل فسألنا أن ندله على مكانه. فلم ندله على مكانه حتى أتينا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلنا: يا رسول الله إن هذا جاء يسألنا عن ذلك الخبيث الذي رجمته اليوم. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، لا تقولوا الخبيث. والله لهو أطيب عند الله من المسك،.

٣٧٧٥ - عطية بن عمرو السعدي.

من بني سعد. قال الوليد بن مسلم: حدثنا ابن جابر. حدثني عروة بن محمد بن عطية السعدي عن أبيه عن جده قال: وفدت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في نفر من بني سعد بن ليث فقال لي: ما أنطاك الله فخذ ولا تسأل الناس شيئا فإن اليد العليا هي المنطية واليد السفلى هي المنطاة. وإن مال الله مسؤول ومنطى. يكلمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بلغتنا.

٣٧٧٦ - عتبة بن عمرو السلمي.

قال الوليد بن مسلم عن صفوان بن عمرو السكسكي عن أبي المثنى الأملوكي عن عتبة بن عمرو السلمي قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:، الجنة لها ثمانية أبواب والنار لها سبعة أبواب،.

٣٧٧٧ - النواس بن سمعان الكلابي.

٣٧٧٨ - عصمة. صاحب رسول الله،

-صلى الله عليه وسلم-. أخبرت عن أبي اليمان الحمصي عن جرير بن عثمان عن أبي الوليد أزهر الهوزني عن عصمة صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يتعوذ في صلاته من فتنة المغرب.

٣٧٧٩ - غرفة بن الحارث الكندي.

قال عبد الرحمن بن مهدي: حدثنا ابن المبارك عن حرملة بن عمران عن عبد الله بن الحارث الأزدي قال: سمعت غرفة بن الحارث الكندي قال: شهدت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع وأتى بالبدن فقال: ادعوا لي أبا حسن. فدعي فقال: خذ أسفل الحربة. وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأعلاها. ثم طعنا بها البدن. فلما فرغ ركب بغلته وأردف عليا. رضي الله عنه.

[٣٧٨٠ - شرحبيل بن أوس،]

أخبرت عن أبي اليمان الحمصي عن جرير بن عثمان عن أبي الحسن عن شرحبيل بن أوس. وكان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن


٣٧٧٧ التقريب (٢/ ٣٠٨).
٣٧٧٩ التقريب (٢/ ١٠٤).
٣٧٨٠ التقريب (١/ ١٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>