للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والحمد لله. ولا إله إلا الله. والله أكبر. والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه،.

٣٧٨٦ - عريب.

أخبرت عن محمد بن شعيب بن سابور قال: أخبرنا سعيد بن سنان عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده عريب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

سئل عن قوله: «وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ» الأنفال: ٦٠. قال:

، الجن،.

قال: وبهذا الإسناد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الجن لا يخبل أحدا في بيته عتيق من الخيل.

وبهذا الإسناد: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن قوله: «الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ …

سِرًّا وَ عَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ» البقرة:

٢٧٤. قال:، هم أصحاب الخيل،.

قال: وبهذا الإسناد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها،.

وبهذا الإسناد قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، المنفق على الخيل كباسط يده بالصدقة ولا يقبضها. وأبوالها وأرواثها عند الله يوم القيامة كذكي المسك،.

٣٧٨٧ - أبو رهم بن قيس الأشعري.

وكان ممن قدم مع أبي موسى الأشعري من الأشعريين على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو بخيبر. وكانوا أربعة وخمسين رجلا فيهم من إخوتهم من عك ستة نفر فأسلموا وصحبوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وخرج أبو رهم إلى الشام بعد ما قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنزلها.

٣٧٨٨ - سهم بن عمرو الأشعري.

وكان ممن قدم مع أبي موسى الأشعري على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو بخيبر. فأسلم وصحب النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم خرج إلى الشام بعد ذلك فنزلها.

٣٧٨٩ - عمرو بن مالك العكي.

وأخواله الأشعريون. كان فيمن قدم مع أبي موسى الأشعري على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأسلم وصحب النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أبو مالك بن عمرو. وكان مطهر بن حي العكي يزعم أنه خال أمه.

٣٧٩٠ - رفاعة بن زيد الجذامي.

قدم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وافدا فأسلم وأجازه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأقام بالمدينة أياما يتعلم القرآن ثم سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يكتب معه كتابا

<<  <  ج: ص:  >  >>