للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالت: كنت ألعب بالبنات عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكن يأتينني صواحبي ينقمعن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكان رسول الله يسر بهن إلي فيلعبن معي.

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا وهيب. أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تزوجها وهي ابنة ست سنين وبنى بها وهي ابنة تسع سنين.

وكانت عنده تسع سنين.

أخبرنا عارم بن الفضل. أخبرنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: تزوجني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا ابنة سبع سنين وبنى بي وأنا ابنة تسع.

أخبرنا كثير بن هشام. حدثنا جعفر بن برقان عن الزهري قال: ملك رسول الله عقدة عائشة وهي ابنة ست سنين. وجمعها وهي ابنة تسع سنين. وتوفي عنها وهي ابنة ثماني عشرة.

أخبرنا محمد بن حميد العبدي. حدثنا معمر عن الزهري وهشام بن عروة قالا:

نكح النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة وهي ابنة تسع سنوات أو سبع.

أخبرنا أحمد بن إسحاق الحضرمي. أخبرنا وهيب عن عبيد الله بن عمر عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت: كنت ألعب بالبنات على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا خارجة بن عبد الله عن يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة قالت: دخل علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما وأنا ألعب بالبنات فقال:، ما هذا يا عائشة؟، فقلت خيل سليمان. فضحك.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثنا إسرائيل عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت: تزوج بي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا ابنة ست سنين. وبنى بي وأنا ابنة تسع سنين. وتوفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا ابنة ثماني عشرة.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثنا موسى بن محمد بن عبد الرحمن عن ريطة عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة أنها سئلت: متى بنى بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقالت:

لما هاجر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة خلفنا وخلف بناته. فلما قدم المدينة بعث إلينا زيد بن حارثة وبعث معه أبا رافع مولاه وأعطاهما بعيرين وخمسمائة درهم أخذها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أبي بكر يشتريان بها ما يحتاجان إليه من الظهر وبعث أبو بكر معهما عبد الله بن أريقط الديلي ببعيرين أو ثلاثة. وكتب إلى عبد الله بن أبي بكر يأمره

<<  <  ج: ص:  >  >>