للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا مؤمل بن إسماعيل عن سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه قال: قيل لعائشة ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصنع في بيته؟ قالت: ما يصنع أحدكم. يرقع ثوبه ويخصف نعله.

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا مهدي بن ميمون. وأخبرنا عمرو بن عاصم.

أخبرنا همام بن يحيى كلاهما عن هشام بن عروة عن أبيه قال قلت لعائشة: ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصنع في بيته؟ قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما تعمل الرجال في بيوتهم.

أخبرنا هشام بن القاسم الكلابي. أخبرنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود قال: سألت عائشة ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصنع في اهله؟ قالت: كان يكون في مهنة اهله. فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة. وربما قالت: قام. تعني بالمهنة.

في خدمة اهله.

أخبرنا أحمد بن الحجاج الخراساني. أخبرنا عبد الله بن المبارك قال: أخبرنا الحجاج بن الفرافصة عن عقيل عن ابن شهاب أن عائشة قالت: كان رسول الله.

-صلى الله عليه وسلم-. يعمل عمل البيت وأكثر ما يعمل الخياطة (١).

أخبرنا عبد الله بن نمير الهمداني. أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: ما خير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين أمرين أحدهما أيسر من الآخر إلا اختار الذي هو الأيسر.

أخبرنا معن بن عيسى الأشجعي وموسى بن داود قالا: أخبرنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت: ما خير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما. فإن كان إثما كان أبعد الناس منه. وما انتقم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله.

أخبرنا محمد بن مصعب القرقساني. أخبرنا الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة. رضي الله عنها. قالت: ما خير رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بين أمرين إلا اختار أيسرهما.

أخبرنا عفان بن مسلم وسعيد بن سليمان قالا: أخبرنا حماد بن زيد. أخبرنا


(١) انظر: [كنز العمال (١٨٥٢٠)].

<<  <  ج: ص:  >  >>