للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني ابن جريج عن عطاء قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

لا يقسم لصفية بنت حيي.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني ابن أبي ذئب عن الزهري قال: كانت صفية من أزواجه وكان يقسم لها كما يقسم لنسائه.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثنا إسحاق بن يحيى عن الزهري عن مالك بن أوس بن الحدثان عن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب عليها الحجاب فكان يقسم لها كما يقسم لنسائه.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثنا أسامة بن زيد عن هلال بن أسامة عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب على صفية الحجاب وكان يقسم لها كما يقسم لنسائه.

قال محمد بن عمر. وأطعمها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بخيبر ثمانين وسقا تمرا وعشرين وسقا شعيرا. ويقال قمحا.

أخبرنا معن بن عيسى. حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- في الوجع الذي توفي فيه اجتمع إليه نساؤه. فقالت صفية بنت حيي: أما والله يا نبي الله لوددت أن الذي بك بي. فغمزنها أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبصرهن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال:، مضمضن،. فيقلن: من أي شيء يا نبي الله؟ قال:، من تغامزكن بصاحبتكن. والله إنها لصادقة،.

أخبرنا مالك بن إسماعيل والحسن بن موسى قالا: حدثنا زهير قال: حدثنا كنانة قال: كنت أقود بصفية لترد عن عثمان فلقيها الأشتر فضرب وجه بغلتها حتى مالت فقالت: ردوني لا يفضحني هذا. قال الحسن في حديثه: ثم وضعت خشبا من منزلها ومنزل عثمان تنقل عليه الماء والطعام.

أخبرنا عارم بن الفضل. حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد أن صفية أوصت لقرابة لها من اليهود.

أخبرنا سعيد بن عامر وهشام أبو الوليد الطيالسي عن شعبة عن حصين بن عبد الرحمن قال: رأيت شيخا فقالوا هذا وارث صفية بنت حيي. فأسلم بعد ما ماتت فلم يرثها.

<<  <  ج: ص:  >  >>