للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة عن موسى بن عقبة عن أبي حبيبة مولى الزبير عن عبد الله بن الزبير قال: لما كان يوم الفتح أسلمت ريطة بنت منبه بن الحجاج. وهي أم عبد الله بن عمرو بن العاص. وأتت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبايعته.

٤٢١٦ - زينب بنت عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح.

أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس. حدثنا عبد العزيز بن المطلب عن عمر بن حسين عن نافع أنه قال: تزوج عبد الله بن عمر زينب بنت عثمان بن مظعون بعد وفاة أبيها. زوجه إياها عمها قدامة بن مظعون فأرغبهم المغيرة بن شعبة في الصداق فقالت أم الجارية للجارية: لا تجيزي. فكرهت الجارية النكاح وأعلمت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك هي وأمها فرد نكاحها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنكحها المغيرة ابن شعبة.

قال محمد: وحدث الحسن بن موسى عن ابن لهيعة قال: حدثنا عبد الرحمن الأعرج قال: المرأة التي طلق عبد الله بن عمر وهي حائض على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آمنة بنت عفان.

٤٢١٧ - التوءمة بنت أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح.

وأمها ليلى بنت حبيب بن عمرو بن الحارث من بني تميم من البراجم. اغتربت التوءمة عند عاصم بن الجعد الفزاري وولدت له. وكانت التوءمة ولدت هي وأخت لها في بطن فسميت تلك باسم وسميت هذه التوءمة.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثنا ابن جريج عن عمرو بن دينار عن عبد الله بن سلمة عن سليمان بن يسار أن التوءمة بنت أمية بن خلف طلقت البتة فسألت عمر بن الخطاب فجعلها واحدة.

٤٢١٨ - سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي.

وأمها فاطمة بنت عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي. أسلمت قديما بمكة وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعا مع زوجها أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وولدت له هناك محمد بن أبي حذيفة. وتزوجها بعد أبي حذيفة عبد الله بن الأسود بن

<<  <  ج: ص:  >  >>