للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا عزرة بن ثابت الأنصاري عن ثمامة بن عبد الله بن أنس قال: كان أنس يتنفس في الإناء مرتين أو ثلاثا. وزعم أن رسول الله.

-صلى الله عليه وسلم-. كان يتنفس في الإناء ثلاثا.

أخبرنا إسحاق بن عيسى. أخبرنا عبد الوارث بن سعيد. أخبرنا أبو عصام عن أنس قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتنفس في الشراب ثلاثا ويقول:، هو أهنأ وأمرأ وأبرأ، (١).

قال أنس: فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا.

أخبرنا الفضل بن دكين وأحمد بن عبد الله بن يونس عن مندل عن محمد بن عجلان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا عطس غض صوته وغطى وجهه (٢).

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا طلحة بن عمرو عن عطاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال:، أنا معشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل إفطارنا وأن نمسك إيماننا على شمائلنا في صلاتنا، (٣).

أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي. أخبرنا سفيان عن أبي فزارة عن يزيد بن الأصم قال: ما رئي النبي -صلى الله عليه وسلم- متثاوبا في صلاة قط.

أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال: أخبرنا ابن المبارك عن معمر عن الزهري قال: ما ركب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جنازة قط.

أخبرنا عتاب بن زياد. أخبرنا عبد الله بن المبارك. أخبرنا عبد العزيز بن أبي رواد قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا شهد جنازة أكثر الصمات. وأكثر حديث نفسه.


(١) انظر: [صحيح البخاري (٧/ ١٤٦)، وصحيح مسلم، لأشربة، الباب (١٦)، حديث (١٢٢)، وسن الترمذي (١٨٨٤)، وسنن ابن ماجة (٤١٦)، ومسند أحمد بن حنبل ٤/ ١١٨، ١١٩، ١٨٥)، والمستدرك (٤/ ١٣٨)، ومجمع الزوائد (٥/ ١٨، ٨١)، ومصنف ابن أبي شيبة (٨/ ٣١)، والشمائل (١٠٩)، وفتح الباري (١٠/ ٩٣)، وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلّم (١٩٥)، (٢٢٢)، (٢٢٣)، وحلية الأولياء (٨/ ٣٧٧)، (٩/ ٥٧)].
(٢) انظر: [البداية والنهاية (٩/ ٢٥٠)، وتاريخ أصفهان (٢/ ٤٨)].
(٣) انظر: [المعجم الكبير للطبراني (١١/ ٧، ١٩٩)، وتاريخ جرجان (١٤٦)].

<<  <  ج: ص:  >  >>