للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا هاشم بن القاسم. أخبرنا أبو جعفر الرازي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن حسين عن أم سلمة قالت: أكل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحما وصلى ولم يتوضأ.

أخبرنا عارم بن الفضل. أخبرنا حماد بن سلمة عن عبد الرحمن بن أبي رافع عن عمته سلمى عن أبي رافع قال: ذبحت للنبي -صلى الله عليه وسلم- شاة. فقال:، يا أبا رافع ناولني الذراع،. فناولته. ثم قال:، ناولني الذراع،. فناولته. ثم قال:، ناولني الذراع،. قال فقلت: يا رسول الله وهل للشاة إلا ذراعان؟ فقال:، لو سكت لناولتني ما دعوت به، (١).

أخبرنا مسلم بن إبراهيم. أخبرنا جرير بن حازم. أخبرنا حميد عن أنس بن مالك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يجمع بين الرطب والطبيخ (٢).

أخبرنا سعيد بن سليمان. أخبرنا المبارك بن سعيد أخبرنا عمر بن سعيد أخوه عن رجل من أهل البصرة عن عكرمة عن ابن عباس قال: كان أحب الطعام إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الثريد من الخبز والثريد من التمر يعني الحيس (٣).

أخبرنا سعيد بن سليمان. حدثنا عباد عن حميد عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

كان يعجبه الثفل. يعني الثريد (٤).

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا مسعر عن علي بن الأقمر قال: كان النبي.

-صلى الله عليه وسلم-. يأكل تمرا فإذا مر بحشفة أمسكها في يده. فقال له قائل: أعطني هذه التي بقيت. قال:، إني لست أرضى لكم ما أسخطه لنفسي، (٥).

أخبرنا يحيى بن محمد الجاري عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعيد عن أبيه عن جده أنه أهدي له صحفة نقي. يعني حواري. فقال: ما هذا؟ إن هذا


(١) انظر: [مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٨)، ومجمع الزوائد (٨/ ٣١١.
(٢) انظر: [أخلاق النبي صلى الله عليه وسلّم (٢١٧)].
(٣) انظر: [سنن أبي داود (٧٣٨٣)، ومشكاة المصابيح (٤٢٢٠)، وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلّم (١٩٣)، (٢٠١)، (٢١١)].
(٤) انظر: [مسند أحمد بن حنبل (٣/ ٢٢٠)، والمستدرك (٤/ ١١٥، ١١٦)، ومشكاة المصابيح (٤٢١٧)، وكنز العمال (١٨٢١٠.
(٥) انظر: [حلية الأولياء (٧/ ٢٥٦)].

<<  <  ج: ص:  >  >>