للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

له خياط أو غيره يعالج صنعة له. قد صنع له ثريدة بلحم وقرع. فدعاني. فلما رأيته يعجبه القرع جعلت أدنيه منه. فلما رجع إلى منزله وضعت المكتل بين يديه فجعل يأكل منه ويقسم حتى أتى على آخره.

أخبرنا عفان بن مسلم. حدثنا همام. حدثنا قتادة عن أنس أن أم سليم بعثت معه بقناع فيه رطب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: فقبض قبضة فبعث بها إلى بعض أزواجه ثم أكل أكل رجل تعلم أنه يشتهيه.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري. حدثنا حميد عن أنس قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:، دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فإذا أنا بالغميصاء بنت ملحان،.

أخبرنا عفان بن مسلم وسليمان بن حرب قالا: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت ما هذا؟ فقيل: الرميصاء بنت ملحان،. هكذا قال عفان. قال سليمان: الغميصاء.

أخبرنا الفضل بن دكين. حدثنا معقل بن عبيد الله عن عطاء عن أم سليم الأنصارية قال لها النبي -صلى الله عليه وسلم-:، ما لأم سليم لم تحج معنا العام؟، قالت: يا نبي الله كان لزوجي ناضحان فأما أحدهما فحج عليه وأما الآخر فتركه يسقي عليه نخله. قال:

، فإذا كان رمضان أو شهر الصوم فاعتمري فيه فإن عمرة فيه مثل حجة. أو تقضي مكان حجة،.

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس. حدثنا أبو شهاب عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس أن أم سليم قالت: يا رسول الله إن أبا طلحة وابنه حجا على ناضحهما وتركاني. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، عمرة في رمضان تجزيك من حجة معي،.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء. أخبرنا سليمان التيمي عن أنس قال: كانت أم سليم مع نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- وهن يسوق بهن سواق. قال: فأتى عليهن النبي فقال:

يا أنجشة رويدك سوقك بالقوارير.

أخبرنا الحسن بن موسى. حدثنا زهير عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك عن أم سليم أنها كانت مع نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- وهن يسوق بهن سواق. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:، أي أنجشة رويدا سوقك بالقوارير،.

أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي. حدثنا عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن

<<  <  ج: ص:  >  >>