للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٥٩٣ - خولة بنت قيس بن قهد بن قيس بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار. وهي خويلة. وهي أم محمد.

وأمها الفريعة بنت زرارة بن عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار. تزوجت خولة حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي فولدت له يعلى وعمارة وابنتين له لم تدركا. ثم خلف عليها بعد حمزة حنظلة بن النعمان بن عمرو بن مالك بن عامر بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق فولدت له محمدا. أسلمت خولة وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

٤٥٩٤ - رغيبة بنت سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

وأمها عمرة بنت مسعود بن قيس بن عمرو بن زيد مناة من بني مالك بن النجار. تزوجها رافع بن أبي عمرو بن عائذ بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

أسلمت رغيبة وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

٤٥٩٥ - أم الربيع بنت عبد بن النعمان بن وهب بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

تزوجها كديم بن عدي بن حارثة بن عمرو بن زيد مناة بن عدي من بني مالك بن النجار. أسلمت أم الربيع وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

٤٥٩٦ - حبيبة بنت سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

وأمها عمرة بنت مسعود بن قيس بن عمرو بن زيد مناة من بني مالك بن النجار.

أخبرنا هشام بن محمد عن حماد بن زيد عن يحيى بن سعد قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد هم أن يتزوج حبيبة بنت سهل. وهي إحدى عماتي. ثم ذكر غيره الأنصار فكره أن يسوءهم في نسائهم. فتزوجها ثابت بن قيس بن شماس بن مالك بن إمرئ القيس بن مالك بن ثعلبة من بني الحارث بن الخزرج. أسلمت حبيبة وبايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أخبرنا يزيد بن هارون. أخبرنا يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن أن حبيبة بنت سهل تزوجها ثابت بن قيس بن شماس. قالت: وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد هم أن يتزوجها. وكانت جارية. وإن ثابتا ضربها فأصبحت على باب رسول الله في الغلس تشكوه وقالت: لا أنا ولا ثابت. فقال رسول الله:، خذ منها ما أعطيتها،. فذكر


٤٥٩٦ أسد الغابة (٦٨٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>