للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عائشة. رضي الله عنها. قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يلتفت إلا جميعا.

أخبرنا هاشم بن القاسم. أخبرنا الحسام بن مصك عن قتادة قال: ما بعث الله نبيا قط إلا بعثه حسن الوجه. حسن الصوت. حتى بعث نبيكم. فكان حسن الوجه حسن الصوت. ولم يكن يرجع. وكان يمد بعض المد.

أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق. أخبرنا زكرياء بن أبي زائدة عن سعد بن إبراهيم عن نافع بن جبير بن مطعم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، إني قد بدنت فلا تبادروني بالقيام في الصلاة والركوع والسجود، (١).

أخبرنا أنس بن عياض أبو ضمرة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة. رضي الله عنها. قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يصلي شيئا من صلاته وهو جالس. فلما دخل في السن جعل يجلس حتى إذا بقي من السورة أربعون آية أو ثلاثون آية قام فقرأها ثم سجد.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا داود بن قيس الفراء. أخبرنا عبيد الله بن عبد الله بن أقرم الخزاعي. حدثني أبي أنه كان مع أبيه بالقاع من عزة فمر بنا ركب فأناخوا ناحية الطريق. فقال لي أبي: وأقيمت الصلاة فإذا فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

فصليت معهم فكأني أنظر إلى عفرتي إبطي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سجد.

أخبرنا عبيد الله بن موسى. أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن رجل من بني تميم قال: سمعت ابن عباس يقول: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ساجدا مخويا فرأيت بياض إبطيه.

أخبرنا معن بن عيسى. أخبرنا ابن أبي ذيب عن شعبة عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا سجد يرى بياض إبطيه (٢).

أخبرنا كثير بن هشام والفضل بن دكين قالا: أخبرنا جعفر بن برقان. أخبرنا يزيد بن الأصم عن ميمونة قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سجد جافى يديه حتى


(١) انظر: [صحيح ابن خزيمة (١٥٩٤)، ومصنف ابن أبي شيبة (٢/ ٤٣٨)، والمعجم الكبير للطبراني (٢/ ١٤٣)، ومجمع الزوائد (٢/ ٧٨)، والسنن الكبرى (٢/ ٩٣)].
(٢) انظر: [مسند أحمد (١/ ٢٣٣، ٣٦٢، ٣٦٥)، (٤/ ١٩٣)، ومجمع الزوائد (٢/ ١٢٥، ١٣٢)].

<<  <  ج: ص:  >  >>